تمرد غرناطة العسكري 1936

التمرد العسكري في غرناطة يوليو 1936 هو جزء من انقلاب يوليو 1936 ضد حكومة الجمهورية الإسبانية التي أشعلت الحرب الأهلية. وانتصر الانقلابيون في غرناطة وتمكنوا من السيطرة على المدينة.

تمرد غرناطة العسكري 1936
جزء من انقلاب يوليو 1936 في إسبانيا
معلومات عامة
التاريخ 20 - 23 يوليو 1936
البلد إسبانيا  
الموقع غرناطة - إسبانيا
الحالة
المتحاربون
الجمهورية الإسبانية جبهة المتمردين
القادة
César Torres Martínez  
Fernando Vidal Pagán  
Basilio León Maestre
Antonio Muñoz Jiménez
José Valdés Guzmán
José Nestares Cuéllar

ففي يوم 20 يوليو الساعة الخامسة بعد الظهر ثارت حامية غرناطة ضد الحكومة. وقد تمكن الانقلابيون من الجيش الأفريقي قبلها في يوم 17 يوليو من الاستيلاء على محمية إسبانيا في المغرب. وفي يوم التالي عند الساعة الثانية بعد الظهر، تمرد جزء من حامية إشبيلية بقيادة الجنرال غونزالو كيبو ديانو ضد الحكومة، وكذلك في قرطبة. واضطر القائد العسكري في غرناطة ، الجنرال ميغيل كامبينز ، للتوقيع على معسكر الحرب ، بينما سيطرت القوات والميليشيات اليمينية بسرعة على المركز الحضري. تم القبض على الحاكم المدني سيزار توريس مارتينيز والقائد المحلي للحرس المدني وعمدة المدينة ورئيس الوفد. تمكن المتمردون أيضًا من احتلال مطار أرميلا ونقاط استراتيجية أخرى.

أصبح العمال والموالون للجمهورية على الرغم من كونهم مسلحين بشكل سيء وغير منظمين إلا أنهم أقوياء في حي البيازين. فاستعمل المتمردون المدفعية وبعد عدة أيام من القتال العنيف تمكنوا من التغلب على الحي. وبسقوط البيازين أضحت غرناطة تحت سيطرة المتمردين.

خلال هذه المعارك اعتقل المتمردون وأعدموا الكثير من الممقاومين أو ممن يشتبه بالمقاومة. ولم يُعرف عدد الأشخاص الذين أُعدموا. وبعد الاستيلاء على غرناطة، جرى قمع عنيف ضد اليسار والجمهوريين. ويقدر أنه تم إعدام 5000 شخص خلال الحرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.