تنظيم الضباط الوطنيين

تنظيم الضباط الوطنيين هو تنظيم عراقي مكون من ضباط عراقيين مشابه لتنظيم حركة الضباط الأحرار في مصر قام أعضاء هذا التنظيم بحركة أو ثوره يوليو 1958 حيث أدت هذه الحركة إلى الإطاحة بنظام الحكم الملكي وتحويل نظام الحكم في العراق إلى النظام الجمهوري. حيث انتهى حكم الملك فيصل الثاني عاهلاً على العراق في ذلك الوقت، وتنظيم الضباط الوطنيين، الذي سمي لاحقا من قبل الاعلاميين بتنظيم الضباط الأحرار على غرار تنظيم الضباط الأحرار في مصر، وضم التنظيم كل من العقيد عبد السلام عارف والعميد عبد الكريم قاسم والفريق نجيب الربيعي والعميد ناظم الطبقجلي والعقيد رفعت الحاج سري والعقيد رجب عبد المجيد والعميد عبد الرحمن عارف والعقيد عبد الوهاب الشواف وغيرهم. وتولى عبد الكريم قاسم رئاسة الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، في حين أصبحت الرئاسة على شكل مجلس سمي مجلس السيادة ضم ثلاثة شخصيات هم نجيب الربيعي وخالد النقشبندي ومحمد مهدي كبة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.