تنظيم القاعدة

القاعدة أو تنظيم القاعدة أو قاعدة الجهاد هي منظمة وحركة متعددة الجنسيات، تأسست في الفترة بين أغسطس 1988 وأواخر 1989 / أوائل 1990، تدعو إلى الجهاد الدولي. ترتكز حاليًا وبكثافة في اليمن، وخاصة في المناطق القبلية والمناطق الجنوبية، والمسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. هاجمت القاعدة أهدافًا مدنية وعسكرية في مختلف الدول، أبرزها هجمات 11 سبتمبر 2001، تبع هذه الهجمات قيام الحكومة الأمريكية بشن حربٍ على الإرهاب.

تنظيم القاعدة
مشارك في الحرب على الإرهاب، الحرب السوفيتية في أفغانستان، الحرب الأفغانية الثانية، الحرب الأفغانية الثالثة، الحرب الأفغانية الرابعة، الحرب الأفغانية الخامسة، الحرب الأفغانية السادسة، الحرب الأهلية الطاجيكية، الحرب في شمال غرب باكستان، الحرب الأهلية الصومالية، الحرب في الصومال (2006–2009)، حرب العراق، التمرد العراقي، الصراع في شمال مالي، الحرب على القاعدة في اليمن، الحرب الأهلية السورية، الحرب الأهلية اليمنية، الأزمة الليبية، العمليات العسكرية على داعش
سنوات النشاط 1988 - الآن
الأيديولوجيا سلفية
سلفية جهادية
قطبية
الوحدة الإسلامية
مجموعات القاعدة المركزية (1988 - الآن)
القاعدة في العراق (2004 - 2013، أصبحت مجلس شورى المجاهدين في العراق في يناير 2006)
مجلس شورى المجاهدين في العراق (يناير 2006 - أكتوبر 2006، أصبح دولة العراق الإسلامية في أكتوبر 2006)
دولة العراق الإسلامية (2006 - 2013)
القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (2007 - الآن)
تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (2009 - الآن)
منطقة 
العمليات
 العراق
 سوريا
خصوم القوات المسلحة العراقية
القوات المسلحة السورية
الجيش السوري الحر
حرس الثورة الإسلامية
القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة التركية (اشتباكات حدودية)
القوات المسلحة السعودية (اشتباكات حدودية)
حزب الله
وحدات حماية الشعب (YPG)
البشمركة
الجيش الوطني التونسي

تشمل التقنيات التي تستخدمها القاعدة الهجمات الانتحارية والتفجيرات المتزامنة في أهداف مختلفة، والتي يقوم بها أحد أعضاء التنظيم الذين تعهّدوا بالولاء لأسامة بن لادن أو بعض الأفراد الذين خضعوا للتدريب في أحد المخيمات في أفغانستان أو السودان.

تشمل أهداف القاعدة إنهاء النفوذ الأجنبي في البلدان الإسلامية، وإنشاء خلافة إسلامية جديدة. وتعتقد القاعدة أن هناك تحالفًا مسيحيًا - يهوديًا يتآمر لتدمير الإسلام.

وصفت فلسفة القاعدة الإدارية بأنها "مركزية في القرار ولامركزية في التنفيذ". وبعد الحادي عشر من سبتمبر والحرب على الإرهاب، أصبحت قيادة تنظيم القاعدة معزولة جغرافيًا، مما أدى إلى ظهور قيادات إقليمية للمجموعات المختلفة، تعمل تحت اسم القاعدة. تصنف القاعدة كمنظمة إرهابية من قبل كل من مجلس الأمن والأمانة العامة لحلف شمال الأطلسي والمفوضية الأوروبية للاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الأمريكية وأستراليا والهند وكندا وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية وهولندا والمملكة المتحدة وروسيا والسويد وتركيا وسويسرا والسعودية والبحرين والمغرب وباكستان وتونس ولبنان والأردن ومصر ونيجيريا والإمارات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.