تنظيم القوميين الأوكرانيين

تنظيم القوميين الأوكرانيين عملت المنظمة لأول مرة في شرق غاليسيا (ثم جزء من بولندا ما بين الحربين). ظهر كاتحاد بين المنظمة العسكرية الأوكرانية، ومجموعات اليمين المتطرف الأصغر، والقوميين الأوكرانيين والمفكرين اليمنيين الذين يمثلهم دميترو دونتسوف، ويفن كونوفاليتس، وميكولا ستسيبورسكي وغيرهم من الشخصيات.

تنظيم القوميين الأوكرانيين
 

البلد أوكرانيا  
تاريخ التأسيس 1929 
الأفكار
الأيديولوجيا توجه قومي أوكراني
Ukrainian irredentism
الانحياز السياسي يمين متطرف  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

في عام 1940 انقسمت المنظمة إلى قسمين. دعم الأعضاء الأكبر سناً والأكثر اعتدالاً Andriy Melnyk و OUN-M ، في حين أيد الأعضاء الأصغر والأكثر تطرفًا برنامج OUN-B من ستيبان بانديرا. بعد بدء غزو المحور للاتحاد السوفيتي في 22 يونيو 1941 ( عملية بارباروسا )، أعلنت OUN -B في شخص ياروسلاف ستتسكو دولة أوكرانية مستقلة في 30 يونيو 1941 في لفيف المحتلة، بينما كانت المنطقة تحت السيطرة ألمانيا النازية. ردا على ذلك، قمعت السلطات النازية قيادة المنظمة. في أكتوبر 1942، أنشأت OUN-B جيش المتمردين الأوكراني (UPA).

لاستباق الجهود البولندية في المستقبل لإعادة ترسيم حدود بولندا ما قبل الحرب، في 1943-1944 نفذت بعض الوحدات العسكرية في جيش المتمردين الأوكراني عمليات تطهير عرقي واسعة النطاق ضد الشعب البولندي. يقدر المؤرخون أن 100000 مدني بولندي قد ذبحوا في فولينيا وشرق غاليسيا. خلال وبعد الحرب الباردة، دعمت وكالات الاستخبارات الغربية، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية المنظمة سراً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.