تنكس دهني

في علم الأمراض الخلوي، يتم تعريف التنكس الدهني (يسمى أيضًا التغير الدهني أو التبدل الدهني أو الاعتلال الدهني أو التدهور الدهني) بالعملية التي تصف الاحتفاظ غير الطبيعي بوصف الدهنيات داخل الخلية. فهو يعكس وجود ضعف في عمليات التركيب الطبيعية والتخلص من دهن الجرسليد الثلاثي. تتراكم الدهنيات الزائدة في الحويصلات التي تزيح الهيولي. عندما تكون الحويصلات كبيرة بما يكفي لتشويه النواة، تعرف هذه الحالة باسم تنكس الحويصلات الدهني، وتعرف أيضًا من ناحية أخرى باسم تنكس صغير الحويصلات الدهني. في حين أنه لا يعتبر ضارًا للخلية في الحالات الخفيفة، إلا أن التراكمات الكبيرة يمكن أن تعطل مكونات الخلية، وقد تنفجر الخلية في الحالات الشديدة

تنكس دهني

وتتنوع عوامل الخطر المرتبطة بالتنكس الدهني، وتشمل السكري، سوء التغذية البروتينية، ارتفاع ضغط الدم تسمم الخلية السمنة، نقص الأكسجين انقطاع النفس أثناء النوم. ولأن الكبد هو العضو الرئيس لاستقلاب الدهون فإنه غالبًا ما يقترن بالتنكس الدهني، ومع ذلك فقد يحدث في أي عضو، عادة الكلى والقلب والعضلات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.