توازن هيدروستاتيكي

التوازن الهيدروستاتيكي (بالإنجليزية: hydrostatic Equilibrium)‏ يحدث عندما تتوازن الجاذبية مع الضغط في الاتجاه المعاكس . على سبيل المثال قوة تدرج الضغط تمنع الغلاف الجوي من الانهيار ليصبح طبقة واحدة كثيفة كما تمنع قوة الجاذبية من تبعثر الغلاف الجوي إلى الفضاء الخارجي. حاليا التوازن الهيدروستاتيكي هو معيار التمييز بين الكواكب القزمة الصغيرة وغيرها من أجرام النظام الشمسي، ولها أدوار أخرى في الفيزياء الفلكية والجيولوجيا الكوكبية.

التوازن الهيدروستاتيكي هو المعيار المميّز الحاليّ للكواكب القزمة وأجرام الأنظمة الشمسيّة الصغيرة، وله أدوار أخرى في الفيزياء الفلكيّة وجيولوجيا الكواكب. يعني هذا الوصف عادةً أنّ الجسم قد دار بشكلٍ متماثل إلى أن أخذ شكلاً كرويّاً أو إهليلجيّ، ويعود سبب تشكّل المناطق غير المنتظمة من سطحه إلى القشرة الصلبة الرقيقة نسبياً. هناك قائمة بـ 32 جرم نظام شمسي مستدير بالجاذبية تمّ تأكيد وجودها بالمشاهدة (بالإضافة إلى الشمس)، تسمّى هذه الأجرام أحيانًا (مجموعة كوكبيّة وبالإنكليزيّة "planemo") ، بالإضافة إلى سبعة أجرام أخرى تمّ تأكيد وجودها بشكلٍ تقريبيّ في نظامنا الشمسيّ،، ومئة أو أكثر لم يتمّ التأكّد منها بعد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.