توالد داخلي

التوالد الداخليّ في علم الوراثة هو توالد حيوانين أبوين متشابهين ومُرتبطين وراثياً، كأخ وأخت، أو ابن وأم، أو غير ذلك. بما أن جميع الحيوانات ذات الدماء الصافية يرجع أصلها إلى عدد ضئيل ومحدود من الأسلاف (أي أن صفاتها يَجب أن تكون متشابهة بالنتيجة)، فتوالد جميع الحيوانات خالصة النسل هو بالنتيجة توالد داخليّ، وذلك مع أن هذا المُصطلح لا يُستخدم عموماً إلا للإشارة إلى التوالد الذي يَحدث ضمن نطاق ضئيل من الأفراد المُنحدرين من سلف واحد قريب.

ابتكر المربون الذين يَستولدون دواجناً خالصة النسل مُصطلحاً جديداً للإشارة إلى حيواناتهم هو "التوالد الخطي"، ويُشير هذا المُصطلح إلى عمليات التوالد الأقل قرابة، مثل توالد الحيوانات خالصة النسل الذي لم يُعتبر جزءاً واضحاً من التوالد الداخليّ. لكن مع هذا، فإن الاختلاف الدقيق بين التوالدين الداخليّ والخطيّ يَختلف من نوع إلى آخر.

يُفيد التوالد الداخليّ بزيادته لاحتمالية ظهور نسختين متطابقتين (من المورث الذي ورثه عن أمه والآخر الذي ورثه عن أبيه) لتنتجا مورثاً ما عند سليل حيوانين، وبهذا فبالإمكان تحسين النسل باستخدام هذه الخاصية، فعند وُجود حيوانين بصفات جيدة يُمكن تزويجهما لإعطاء ابن ذو صفات قريبة من صفاتهما ومن ثم فيَحمل نفس الصفات الحسنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.