توبلي

تقع توبلي شرق مملكة البحرين وغرب جزيرة سترة وهي تقع جنوبا في موازةٍ لخط قرى البلاد القديم وعذاري والسهلة. قد يكون من الأصح أن يطلق عليها "منطقة" بدلاً من قرية لأنها تتكون من عدة قرى صغيرة اندثر بعضها والتحم بعضها ببعض. من القرى التي اندثرت "كتكان" (جنوب أنصار غاليري حاليا) ومري (كراج التويوتا حاليا)وبقيت مجموعة قرى هي: توبلي القديمة، توبلي الجديدة (أو ما يعرف سابقا بـ"البر")، الجبيلات، الهجير والكورة بالإضافة إلى منطقة خليج توبلي الكبيرة والتي تقطنها أغلبية ليست ذات أصول توبلانية.

توبلي
توبلي
جامع العلامة السيد هاشم التوبلاني قدس سره

توبلي
موقع توبلي على خريطة البحرين
الإحداثيات: 26°11′20″N 50°33′0″E
تقسيم إداري
 مملكة  البحرين
 المحافظة محافظة الوسطى
معلومات أخرى
منطقة زمنية التوقيت المحلي (ت.ع.م+3)
رمز جيونيمز 290091 
الموقع الرسمي شبكة توبلي

توبلي كغالبية قرى البحرين سوادها الاعظم من الطائفة الشيعية "الإمامية". كما أن توبلي بالإضافة إلى قرى المرخ والقدم والغريفة معروفة بكثرة المدعين انهم من ذرية رسول الله "ص" وكثير من سادة العاصمة "المنامة" على وجه الخصوص وسادة البحرين عن وجه العموم يرجعون في أصولهم إلى توبلي.

تشتهر قرية توبلي سابقا بكثرة العيون فيها وكثرة النخيل، أما حالياً فلم يبق من العيون إلا أسماؤها ومن النخيل إلا بعضها. كما وتشتهر بوجود خليج توبلي الذي كان مصدر رزق للعديد من أبناء القرية والبحرين لما يحتويه من الخيرات مثل الروبيان واسماك الميد والصافي وغيرها، وفي الوقت الحالي أصبح غير صالح للصيد بسبب مصبات المجاري والصرف الصحي التي تصب في الخليج والردم الغير قانوني.

بالإضافة إلى ذلك تشتهر قرية توبلي بوجود مرقد أحد كبار علماء الطائفة الشيعية وهو السيد هاشم التوبلاني الكتكاني المعروف بـ"البحراني" صاحب كتاب البرهان وله مسجد ومزار يقصده أبناء الطائفة من داخل البحرين وخارجها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.