توقيت غرينيتش

هو مقياس زمني يعتمد على دوران الأرض حول نفسها في يوم واحد بالاعتماد على خط الطول الذي يمر في بلدة غرينيتش في بريطانيا والذي أعتمد نقطة مرجعية للتوقيت. أعتبر أنه المقياس الزمني عند نقطة الصفر. فوقت جميع ما يقع شرق خط غريتيتش يحسب على أنه وقت (+) ووقت جميع ما يقع غرب خط غرينيتش يحسب على أنه وقت (-).

توقيت غرينتش (GMT) هو متوسط التوقيت الشمسي في المرصد الملكي في غرينتش بلندن، ويُحسب من منتصف الليل. في أوقات مختلفة في الماضي، تم حسابها بطرق مختلفة، بما في ذلك حسابها من الظهر ؛ نتيجة لذلك، لا يمكن استخدامها لتحديد وقت دقيق ما لم يتم إعطاء سياق.

غالبًا ما يستخدم المتحدثون باللغة الإنجليزية GMT كمرادف للتوقيت العالمي المنسق (UTC). بالنسبة للملاحة، تعتبر مكافئة لـ UT1 (الشكل الحديث لمتوسط الوقت الشمسي عند خط طول 0 درجة)؛ ولكن هذا المعنى يمكن أن يختلف عن التوقيت العالمي المنسق (UTC) بما يصل إلى 0.9 ثانية. وبالتالي لا ينبغي استخدام المصطلح GMT لأغراض فنية معينة تتطلب الدقة.

بسبب السرعة الزاوية غير المتكافئة للأرض في مدارها الإهليلجي وميلها المحوري، نادرًا ما يكون الظهر (12:00:00) بتوقيت جرينتش هو اللحظة الدقيقة التي تعبر فيها الشمس خط زوال غرينتش وتصل إلى أعلى نقطة في السماء هناك. قد يحدث هذا الحدث حتى 16 دقيقة قبل أو بعد الظهر بتوقيت جرينتش، وهو تناقض محسوب بواسطة معادلة الوقت. وقت الظهيرة بتوقيت جرينتش هو المتوسط السنوي (أي "متوسط") لحظة هذا الحدث، والذي يمثل كلمة "يعني" في "توقيت غرينتش".

في الأصل، اعتبر علماء الفلك أن يوم توقيت غرينتش يبدأ عند الظهيرة، بينما بالنسبة للجميع تقريبًا يبدأ في منتصف الليل. لتجنب الارتباك، تم تقديم اسم التوقيت العالمي للإشارة إلى توقيت غرينتش على أنه محسوب من منتصف الليل. فضل علماء الفلك الاتفاقية القديمة لتبسيط بيانات الرصد الخاصة بهم ، بحيث يتم تسجيل كل ليلة تحت تاريخ تقويم واحد. اليوم، يشير التوقيت العالمي عادةً إلى UTC أو UT1. مصطلح "GMT" يستخدم بشكل خاص من قبل الهيئات المرتبطة بالمملكة المتحدة، مثل خدمة بي بي سي العالمية، والبحرية الملكية، ومكتب الأرصاد الجوية؛ وغيرها خاصة في الدول العربية، مثل مركز البث في الشرق الأوسط و أو إس إن. وهو مصطلح شائع الاستخدام في المملكة المتحدة ودول الكومنولث، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والهند وباكستان وبنغلاديش وماليزيا؛ وفي العديد من البلدان الأخرى في نصف الكرة الشرقي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.