توكارام

سانت توكارام (بالسنسكريتي: संत तुकाराम) كان قديسا (وليًا) من الحجاج البارزين وشاعرًا روحيًا أثناء حركة بهاكتي في الهند.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2018)
توكارام
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1608  
الوفاة سنة 1650 (4142 سنة) 
الحياة العملية
المهنة شاعر ،  ومترجم ،  وكاتب  
اللغات المراثية  

ولد توكارام وعاش معظم حياته في ديهو، وهي مدينة قريبة من بوني في مهاراشترا، الهند. ويعتبره كل من كومار (Kumar) ومونشي (Munshi) وكينكايد (Kincaid) وباراسينسا (Parasanisa) من طائفة الفاني أو من طبقة البقالين. وقد أطلق سانت توكارام على نفسه اسم كونبي (Kunbi). ووفقًا للتقاليد الهندية القديمة، نادرًا ما يستخدم اسم العائلة توكارام في التعريف به. واسمه الحقيقي هو توكارام بولهوبا آمبيل (Tukaram Bolhoba Aambile). وعلى الأرجح، فإنه وفقًا لتقاليد هندية أخرى لمنح اللقب "سانت" (संत) إلى من يستحق، عادة ما يُعرف توكارام في مهاراشترا باسم سانت توكارام (संत तुकाराम). ويعرف باسم بهكاتي توكارام (Bhakta Tukaram) عند شعب جنوب الهند.

اختلف الباحثون في تحديد تاريخ ميلاد سانت توكارام: 1602 و1608 و1618 و1639. وكانت سنة وفاته 1650، وهذا ما عليه أكثر الباحثين.

ماتت زوجة سانت توكارام الأولى، راخوماباي (Rakhumābāi)، في 1602 وهي في مقتبل عمرها. وكان لسانت توكارام وزوجته الثانية، جيجاباي (Jijābāi) (وتعرف أيضًا باسم أفالي Āvali) ثلاثة أبناء، وهم: سانتو (Santu) أو مهاديف (Mahādev) وفيثوبا (Vithobā) ونارايان (Nārāyan).

أما ديليب بوروشوتام تشيتري (Dilip Purushottam Chitre)، وهو باحث مهارتي معروف، فقد وصف توكارام بأنه أول شاعر مهارتي حديث. ويعتقد تشيرتي أن توكارام كان ثاني قديس بعد سانت دنيانيشوار (Dnyaneshwar) الذي ناهض فكرة التسلسل الهرمي الطبقي في الديانة الهندوسية وهاجم الطقوس الشعائرية في الدهارما الهندوسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.