توكل كرمان

توكل عبد السلام خالد كرمان (من مواليد السابع من فبراير عام 1979) صحفية، وسياسية، وناشطة حقوقية يمنية. تقود منظمة «صحفيات بلا قيود» التي شاركت بتأسيسها في عام 2005. أصبحت الواجهة الأشهر دوليًا للانتفاضة اليمنية عام 2011 والتي تعد جزءًا من ثورات الربيع العربي. في عام 2011، أطلق عليها بعض اليمنيين اسم «المرأة الحديدية» و«أم الثورة». شاركت في الحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، لتصبح أول يمنية، وأول امرأة عربية، وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل.

توكل عبد السلام كرمان

معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 1979
قاع در، محافظة تعز
الجنسية  اليمن
 تركيا
الديانة الإسلام
عضوة في مبادرة نوبل للمرأة   
الزوج محمد إسماعيل النهمي
أبناء 3
إخوة وأخوات
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس تجارة من جامعة العلوم والتكنولوجيا.
المدرسة الأم جامعة صنعاء
جامعة ألبرتا  
المهنة رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود
اللغات العربية  
مجال العمل حقوق الإنسان  
سبب الشهرة أول يمني/ة تحصل على جائزة نوبل للسلام
الجوائز
المواقع
الموقع http://tawakkolkarman.net

اكتسبت كرمان مكانة بارزة في بلدها بعد عام 2005 بدورها كصحفية يمنية ومدافعة عن خدمة أخبار الهاتف المحمول التي رُفض ترخيصها في عام 2007، وقادت بعد ذلك احتجاجات من أجل حرية الصحافة. نظمت احتجاجات أسبوعية بعد مايو عام 2007 لتوسيع نطاق قضايا الإصلاح. أعادت توجيه الاحتجاجات اليمنية لدعم «ثورة الياسمين»، وهو الاسم الذي أطلقته على ثورات الربيع العربي بعد أن أطاح الشعب التونسي بحكومة زين العابدين بن علي في يناير عام 2011. كانت من أشد المعارضين الذين طالبوا بإنهاء نظام الرئيس علي عبد الله صالح.

كشف تسريب برقية سعودية من ويكيليكس أنها كانت ترتب سرًا لاجتماعات مع السعوديين لطلب دعمهم في الوقت الذي كانت تشجب فيه المملكة العربية السعودية في العلن. أثنت توكل كرمان على السعوديين لدفعهم لعقد اتفاق انتقالي اعتبره العديد من الإصلاحيين خيانة عظمى للثورة. اتهمت عبد ربه منصور هادي بدعم الحوثيين والقاعدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.