تولا (المكسيك)

تولا هو موقع أثري في أمريكا الوسطى، وكان مركزًا إقليميًا مهمًا ووصل إلى ذروته كعاصمة لإمبراطورية تولتيك في الفترة بين سقوط تيوتيهواكان وصعود تينوتشتيتلان. لم تتم دراسة المدينة جيدًا مقارنة بالموقعين الآخرين، ولا يزال الخلاف قائما فيما يتعلق بنظامها السياسي ومناطق نفوذها وعلاقاتها بمدن أمريكا الوسطى المعاصرة، خاصة مع مدينة تشيتشن إيتزا.

تولا (المكسيك)
تماثيل محاربي التولتك على الهرم ب.
الموقع ولاية هيدالغو,  المكسيك
المنطقة ولاية هيدالغو
إحداثيات 20°03′48″N 99°20′28″W  
الفترات التاريخية Late Preclassic to Late Classic

يقع الموقع قرب مدينة تولا دي الليندي في وادي تولا، في جنوب غرب ولاية هيدالغو المكسيكية، شمال غرب مكسيكو سيتي. يتكون الموقع الأثري من متحف وبقايا مستوطنة سابقة تسمى تولا تشيكو وكذلك الموقع الشعائري الرئيسي المسمى تولا غراندي. أهم آثار المدينة هو هرم كيتزالكواتل، والذي تعلوه أربعة أعمدة من البازلت بارتفاع 4 أمتار (13 قدم) منحوتة على شكل محاربي التولتك. سقطت تولا حوالي عام 1150، ولكن كان لها تأثير كبير في إمبراطورية الآزتيك التي أتت لاحقا، وأغلب تاريخها مروي فقط في الأساطير. يرتبط إله الثعبان الريش كيتزالكواتل بهذه المدينة، وكانت عبادته منتشرة في أغلب منطقة وسط أمريكا في زمن قدوم الإسبان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.