توماس إديسون

توماس ألفا إديسون (بالإنجليزية: Thomas Alva Edison)‏ (11 فبراير 184718 أكتوبر 1931)، هو مخترع ورجل أعمال أمريكي. أثناء إدارته لشركته إديسون جنيرال اليكترك قبل اندماجها مع تومسون هيوستن إليكتريك اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثر كبير على البشرية حول العالم مثل: تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا. كما قد طور عدة أجهزة مثل مولد الطاقة الكهربائية والاتصال الجماهيري وتسجيل الصوت والصور المتحركة ونفذ مبدأ الإنتاج الشامل والعلوم المنظمة والعمل الجماعي علي نطاق واسع لعملية الاختراع، وإنشاء مختبر مينلو بارك للأبحاث الصناعية في عام 1876.

توماس إديسون
(بالإنجليزية: Thomas Alva Edison)‏، و(بالإنجليزية: Thomas Edison)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالفرنسية: Thomas Alva Edison)‏ 
الميلاد 11 فبراير 1847  
ميلان  
الوفاة 18 أكتوبر 1931 (84 سنة)  
ويست أورنج  
سبب الوفاة السكري  
مواطنة الولايات المتحدة  
العرق أمريكيون  
عضو في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الزوجة ماري ستيلويل  (1871–1884)
مينا ميلر  (1886–1931) 
أبناء تشارلز أديسون
ثيودور إديسون
توماس ألفا إديسون الابن 
ماريون استيل اديسون اويزر 
مادلين اديسون سلوني 
ويليام ليزلي إديسون   
عدد الأولاد 6  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية كوبر يونيون لتقدم العلوم والفنون  (التخصص:كيمياء ) (1875–1879) 
المهنة مصمم الإضاءة  ،  ومهندس ،  ومخترع ،  ورياضياتي ،  ورائد أعمال ،  وكاتب سيناريو ،  وشخصية أعمال  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل اختراع ،  وريادة أعمال ،  وهندسة كهربائية ،  وهندسة رياضية ،  وهندسة تطبيقية ،  وكتابة السيناريو ،  ومخترع ،  ورائد أعمال  
موظف في جنرال إلكتريك  
الجوائز
جائزة غرامي التقنية (2010)
عضوية قاعة شرف نيوجيرسي  (2008)
جائزة غرامي للأمناء  (1977)
ميدالية الكونغرس الذهبية   (1928)
 ميدالية البحرية للخدمة المميزة    (1920)
وسام فرانكلين (1915)
وسام جون فريتز  (1908)
جائزة رامفورد (1895)
وسام ألبرت (1892)
ميدالية ماتيوتشي  (1887)
 وسام جوقة الشرف من رتبة قائد   
وسام بنجامين فرانكلين
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

يمتلك إديسون 1093 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، فضلاً عن العديد من براءات الاختراع في فرنسا وألمانيا. كان عمله في هذه المجالات المتقدمة ثمرة عمله في وقت مبكر من مسيرته المهنية كمشغل للتلغراف. وضع إديسون نظام توليد القوة الكهربائية وتوزيعها علي المنازل والشركات والمصانع مما أدى إلى تطور جوهري في عالم الصناعات الحديثة. تقع محطة توليد الطاقة الكهربائية الأولي التي أنشأها في شارع بيريل، مانهاتن، نيويورك وهي محطة بيريل ستريت. أنشأ إديسون أول معمل له في مينلو بارك (نيوجيرسي)، وأنشأ فيما بعد معمل نباتي في فورت مايرز (فلوريدا) بالتعاون مع رجال الأعمال هنري فورد وهارفي إس. فايرستون، كما أنشأ معمل في ويست أورنج (نيوجيرسي)، وأنشأ أيضا أول استوديو أفلام بالعالم بلاك ماريا في نفس المكان. تزوج إديسون مرتين وأنجب 6 أبناء. توفي في عام 1931 أثر مضاعفات مرض السكري[بحاجة لمصدر].

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.