توماس سويل

توماس سويل (بالإنجليزيّة: Thomas Sowell، ولد 30 يونيو عام 1930) هو عالم اقتصاد أمريكيّ ومنظِّر اجتماعيّ، يعمل حاليًا كزميل أقدم لدى معهد هووفر Hoover Institution، بجامعة ستانفورد. ولِد سويل بولاية نورث كارولينا، لكنه كبر في هارليم بنيويورك Harlem, New York. لم يكمل دراسته في المرحلة الثانويّة ليلتحق بعد ذلك بالقوات البحريّة بالولايات المتحدة الأمريكيّة خلال الحرب الكورية. حصل سويل على البكالوريوس من جامعة هارفارد عام 1958 متخرجًا بمرتبة الشرف، ثم حصل على درجة الماجيستير من جامعة كولومبيا عام 1959، والدكتوراة من جامعة شيكاغو عام 1968.

توماس سويل
(بالإنجليزية: Thomas Sowell)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 30 يونيو 1930
غاستونيا، كارولاينا الشمالية
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
جامعة هوارد
جامعة شيكاغو
جامعة كولومبيا  
مشرف الدكتوراه جورج ستيجلر  
المهنة اقتصادي ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
موظف في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس ،  وجامعة برانديز  
الخدمة العسكرية
الولاء الولايات المتحدة  
الفرع قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة  
الجوائز
الوسام الوطني للعلوم الإنسانية  (2002)
جائزة فرانسيس بوير  (1990) 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

خدم سويل بكليات الكثير من الجامعات، من بينها جامعة كورنيل وجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس. كما أنه عمل أيضًا لمراكز الفكر والبحوث مثل معهد إربن Urban Institute. ومنذ عام 1980، عمل سويل لدى معهد هووفر بجامعة ستانفورد. يكتب سويل من وجهة نظر ليبراليّة محافظة، مدافعًا عن اقتصاد العرض والطلب، وكتب في ذلك أكثر من 30 كتابًا (أُعيد طبع عددٌ منهم بعد مراجعتهم في النسخ الجديدة) وكانت أعماله واسعة الانتشار. نال الميداليّة القوميّة للعلوم الإنسانيّة نظرًا لمشاركته الإبداعيّة التي ضمت في متنها التاريخ والاقتصاد والعلوم السياسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.