توماس هوبز

توماس هوبز (5 أبريل 1588 - 4 ديسمبر 1679) (بالإنجليزية: Thomas Hobbes)‏ كان عالم رياضيات وفيلسوف إنجليزي.

توماس هوبز
(بالإنجليزية: Thomas Hobbes)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 5 أبريل 1588(1588-04-05)
الوفاة 4 ديسمبر 1679 (91 سنة)
ديربيشاير، إنجلترا
مواطنة مملكة إنجلترا  
الحياة العملية
الحقبة فلسفة القرن السابع عشر
الفلسفة الحديثة
الإقليم فيلسوف أوروبي
المدرسة الفلسفية العقد الاجتماعي، عقلانية
الاهتمامات الرئيسية فلسفة السياسة، التاريخ، الأخلاق، الهندسة الرياضية
أفكار مهمة المؤسس الحديث لتقليد العقد الاجتماعي؛ الحياة في الحالة الأصلية "منعزلة، فقيرة، حقيرة، همجية وقصيرة"
المدرسة الأم كلية المجدلية (الشهادة:بكالوريوس في الفنون ) (–1608) 
المهنة كاتب ،  وعالم سياسة   ،  ورياضياتي ،  وفيلسوف ،  واقتصادي ،  وسياسي ،  ومؤرخ ،  ومترجم  
اللغات اللاتينية ،  والإنجليزية  
مجال العمل فلسفة ،  وتاريخ ،  وأخلاقيات ،  وهندسة رياضية  
أعمال بارزة الطاغوت  
تأثر بـ أفلاطون، أرسطو، ثوكيديدس، تاكيتوس، غاليليو، نيكولو ميكيافيلي، رينيه ديكارت، هوغو غروتيوس، سيلدن
أثر في جوزيف بتلر، فلسفة السياسة، علم الاجتماع، فرديناند تونيس
التيار فلسفة سياسية ،  وعلوم سياسية  

يعد توماس هوبز أحد أكبر فلاسفة القرن السابع عشر بإنجلترا وأكثرهم شهرة خصوصا في المجال القانوني حيث كان بالإضافة إلى اشتغاله بالفلسفة والأخلاق والتاريخ، فقيها قانونيا ساهم بشكل كبير في بلورة كثير من الأطروحات التي تميز بها هذا القرن على المستوى السياسي والحقوقي.كما عرف بمساهمته في التأسيس لكثير من المفاهيم التي لعبت دورا كبيرا ليس فقط على مستوى النظرية السياسية بل كذلك على مستوى الفعل والتطبيق في كثير من البلدان وعلى رأسها مفهوم العقد الاجتماعي . كذلك يعتبر هوبز من الفلاسفة الذين وظفوا مفهوم الحق الطبيعي في تفسيرهم لكثير من القضايا المطروحة في عصرهم. توماس هوبز من ميلمزبيري (5 إبريل 1588 – 4 ديسمبر 1679), في بعض الكتب القديمة توماس هوبر من ملمزبيري, كان فيلسوفًا إنجليزيًا، واشتهر اليوم بأعماله في الفلسفة السياسية. ولقد وضع كتابه الصادر عام 1651 تحت اسم لوياثان الأساس لمعظم الفلسفة السياسية الغربية من منظور نظرية العقد الاجتماعي.

لقد كان هوبز مناصرًا للملكية المطلقة، ولكنه قام أيضًا بتطوير بعض أساسيات الفكر الليبرالي: الأوروبي: حق الفرد والمساواة الطبيعية بين جميع البشر والشخصية الاعتبارية للنظام السياسي (التي أدت لاحقًا إلى التمييز بين المجتمع المدني والدولة)؛ وهو أيضًا صاحب رأي أن جميع القوى السياسية الشرعية يجب أن تكون "ممثلة" وقائمة على قبول الشعب؛ والتفسير الحر للقانون الذي يمنح الناس حرية فعل ما لم ينص القانون على تجريمه صراحةً.

لقد كان توماس هوبز أحد مؤسسي فلسفة السياسة الحديثة. ولقد ظل فهمه للبشر باعتبارهم مادة وحركة تنفذ نفس القوانين المادية مثل أية مادة وحركة أخرى ذات تأثير كبير؛ ويظل اعتباره للطبيعة البشرية باعتبارها تعاونًا مركزه الذات وللمجتمعات السياسية باعتبارها قائمة على "العقد الاجتماعي" أحد أهم الموضوعات في الفلسفة السياسية.

ولقد ساهم هوبز أيضًا، إلى جانب الفلسفة السياسية، في عدد متنوع من المجالات الأخرى، من بينها التاريخ والهندسة وفيزياء الغازات والإلهيات والأخلاق والفلسفة العامة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.