توماوية

التوماوية (بالإنجليزية: Thomism) هي مدرسة فلسفية نشأت كإرث من عمل وفكر توما الأكويني (1274-1225)، وهو فيلسوف ولاهوتي وطبيب في الكنيسة. في الفلسفة، تُعتبر أسئلة وتعليقات توماس المُختلف عليها حول أرسطو من أشهر أعماله.

تُعد «الخلاصة اللاهوتية» أحد أكثر الوثائق تأثيرًا في لاهوت العصور الوسطى، وما تزال تُمثل نقطة مرجعية مركزية لفلسفة اللاّهوت والكنيسة الكاثوليكية. في عام 1914، حذّر البابا بيوس العاشر من أن تعاليم الكنيسة لا يمكن فهمها من دون الأسس الفلسفية الأساسية لأطروحات توماس الأكويني الأساسية:

لا تُوضع أطروحات رأس المال في فلسفة القدّيس توماس في تصنيف الآراء التي يمكن أن تُناقش بطريقة أو بأخرى، ولكن يجب اعتبارها الأساس الذي يقوم عليه علم الأشياء الطبيعية والإلهية بشكل كامل. إذا أُزيلت هذه المبادئ أو ضعفت بأي شكل من الأشكال، سيتبع ذلك بالضرورة فشل طلاب العلوم المقدسة في نهاية المطاف في إدراك معنى الكلمات التي تقترحها عقيدة الوحي الإلهي من قبل هيئة الكنيسة.

وصف مجلس الفاتيكان الثاني نظام الأكويني بأنه «الفلسفة الباقية».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.