تيتانيك (فيلم 1997)

"تيتانيك" (بالإنجليزية: Titanic)‏ هو فيلم كوارث ملحمي رومانسي أمريكي أُصدر عام 1997، من إخراج وكتابة وإنتاج جيمس كاميرون. يتناول الفيلم كارثة غرق السفينة آر إم إس تايتانك في أولى رحلاتها عبر المحيط الأطلسي، الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو وكيت وينسليت، وهما شَخصَين من طبقات اجتماعية مختلفة وقعوا في الحب على متن الرحلة الأولى لتيتانيك عام 1912.

تيتانيك
(بالإنجليزية: Titanic)‏
الملصق الدعائي للفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
المواضيع
آر إم إس تيتانيك — distinction (en) — Intercultural relationship (en) كارثة
تاريخ الصدور
1 نوفمبر 1997 (1997-11-01) (طوكيو)
19 ديسمبر 1997 (1997-12-19) (الولايات المتحدة)
مدة العرض
اللغة الأصلية
اللغة الإنجليزية
مستوحاة من
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
جيمس كاميرون
السيناريو
الراوي
البطولة
الديكور
Peter Lamont (en)
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
Conrad Buff IV (en) جيمس كاميرون — ريتشارد أ. هريس
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • تونتيث سينتشوري فوكس
  • باراماونت بيكتشرز
  • لايتستورم إنترتينمنت
  • جمعية الأفلام البريطانية
المنتج
المنتج المنفذ
Rae Sanchini (en)
التوزيع
تونتيث سينتشوري فوكس (العالم)
باراماونت بيكتشرز (الولايات المتحدة وكندا)
الميزانية
200 مليون $
الإيرادات
2.195 بليون $

استَلهم كاميرون أحداث الفيلم من حُطام السفينة الذي فتنه، حيثُ ذكر أنّ يجب أن يكون هناك قصّة حُبّ تتخلّل أحداث الفيلم لإيصال المشاعر للمشاهدين والتعبير وإظهار هذه الكارثة. بدأ إنتاج الفيلم في عام 1995 عندما قام كاميرون بتصوير حُطام السفينة الحقيقيّة. وقد صُوّرت مشاهد سفينَة الباحثين على متن سفينة Akademik Mstislav Keldysh التي استخدمها كاميرون أيضاً لتصوير الحُطام. ولتصوير غرق السفينة بُنيت نماذج مُصغّرة وصوّر حاسوبيّة وبُنيَ نموذج للسفينة على شاطئ روساريتو في كاليفورنيا. الفيلم من توزيع كُلّاً من باراماونت بيكتشرز وتونتيث سينتشوري فوكس. وكان الفيلم يُعتَبر أغلى فيلم تمّت صناعته في ذلك الوقت بميزانيّة قُدّرت بحوالَي 200 مليون دولار. بعدَ صدورِه في 12 ديسمبر 1997، حقّق الفيلم نجاحاً نقديّاً وتجاريّاً مُنقَطع النظير. ورُشّح لنيل أربعة عشر جائزة أوسكار وبذلك يكون تغلّب على فيلم كل شيء عن حواء حينها في عدد ترشيحات الأوسكار، وحاز على إحدى عشر منها مُتضمّناً بهذا جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج. وقد وصلت إيرادات الفيلم حول العالم لأكثر من 2.15 مليار دولار، وظل يُعتَبر أعلى فيلم إيرادات حتّى عام 2010 حيث تفوّق عليه فيلم أفاتار لجيمس كاميرون أيضاً. وصدرت نُسخة ثلاثية أبعاد للفيلم في 4 أبريل 2012 وذلك لإحياء الذكرى المئويّة لغرق السفينة وحاز على إيرادات إضافيّة وصلت لـ 343.6 مليون دولار، وبذلك يكون مجموع ما حقّقه الفيلم 2.18 مليار دولار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.