تيدروس أدهانوم غيبريسوس

تيدروس أدهانوم غيبريسوس (بالجعزية: ቴዎድሮስ አድሓኖም ገብረኢየሱስ) (مواليد 3 مارس 1965 في أسمرة) هو سياسي وأكاديمي إثيوبي وناشط بالصحة العامة، ويُعدُّ أدهانوم أولَ إفريقي يشغل منصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية منذ 1 يوليو 2017، بعد أن شغل قبلها مناصب عدة، منها منصبا وزير الصحة من 2005 إلى 2012،، ووزير الخارجية من 2012 إلى 2016 في الحكومة الإثيوبية، كذلك تولَّى منصب رئيس مجلس إدارة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل ومنصب رئيس مجلس إدارة شراكة دحر الملاريا.

تيدروس أدهانوم غيبريسوس
ቴዎድሮስ አድሓኖም ገብረኢየሱስ
وزير الصحة الإثيوبي تيدروس أدهانوم

معلومات شخصية
الميلاد 3 مارس 1965
أسمرة،  إثيوبيا
(في الوقت الحالي،  إريتريا)
الجنسية إثيوبي
الديانة كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية
عدد الأولاد 5  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أسمرة  (التخصص:علم الأحياء ) (الشهادة:بكالوريوس العلوم ) (–1986)
مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة (التخصص:علم المناعة ) (الشهادة:ماجستير في العلوم ) (–1992)
جامعة نوتنغهام (التخصص:صحة المجتمع ) (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة ) (–2000)
جامعة أوميو (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة )
جامعة لندن  
المهنة سياسي
الحزب جبهة تحرير شعب تغراي
اللغات الأمهرية ،  والإنجليزية ،  والتغرينية  
مجال العمل صحة المجتمع ،  وصحة عمومية  
موظف في منظمة الصحة العالمية  
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

التحق تيدروس بوزارة الصحة عام 1986، بعد تخرجه من جامعة أسمرة. وقد تلقى -بصفته باحثًا معترفًا به دوليًا في الملاريا ووزيرًا للصحة- الإشادة لعدد من الإصلاحات المبتكرة على نطاق المنظومة الصحية التي حسنت بشكل كبير من النتائج الرئيسية والوصول إلى الخدمات الصحية. من بينها تدريب ما يقرب من 40.000 عاملة إرشاد صحي وتوظيفهم، وخفض معدل وفيات الرضع من 123 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي عام 2006 إلى 88 عام 2011، وزيادة توظيف الكوادر الصحية بما في ذلك الأطباء والقابلات. في يوليو 2009، انتُخِب رئيسًا لمجلس إدارة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا مدة عامين.

انتُخِب تيدروس مديرًا عامًا لمنظمة الصحة العالمية من قبل جمعية الصحة العالمية في 23 مايو 2017، ليصبح أول مدير عام من غير الأطباء. وقد تولى منصبه في 1 يوليو 2017 مدة خمس سنوات.

في أوائل عام 2020، أشرف تيدروس على الإدارة العالمية لجائحة فيروس كورونا الذي نشأ في ووهان، الصين. تجاهل تيدروس محاولات الحكومة الصينية المبكرة لقمع المعلومات، لكنه قدم بدلًا من ذلك «فيضًا من المديح» لجهود الاحتواء. واجه انتقادات كبيرة لما يُنظر إليه على أنه معالجة غير كافية للجائحة، بما في ذلك الإعلان المتأخر عن حالة طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي. تضمنت ردود الفعل السلبية عريضة تطالب باستقالته موقعة من 628,000 حتى 28 مارس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.