تيرافادا

تيرافادا أو ثْهرَوادة Theravada (بالي) طريق الأقدمين واحد من المذهبين الرئيسيين للبوذية. ينتشر بصورة غالبة في سريلانكا وتايلاند وميانمار ولاوس وكمبوديا. فيما تمارسها أقليات في الهند وبنغلاديش والصين ونيبال وفيتنام. كما يمارس بوذية التيرافادا جماعات الشتات من هذه البلدان بالإضافة إلى معتنقيها من جميع أنحاء العالم. يتميز بالبساطة وعدم الإيمان بأي اله والتأكيد على الحرية الشخصية.

نشأت التيرافادا الحديثة من طائفة الماهافيهارا، وهي فرع سريلانكي من الفيباجيافادا، وهي طائفة فرعية من السذافيرا نيكايا الهندية التي بدأت تتأسس في الجزيرة منذ القرن الثالث قبل الميلاد فصاعدًا. كُتِبت شريعة بالي وتطورت أدبيات المدرسة التفسيرية في سريلانكا.

ثم انتشر تقليد التيرافادا ماهافيهارا من سريلانكا إلى سائر جنوب شرق آسيا. وهي الدين الشائع في كامبوديا ولاوس وميانمار وسريلانكا وتايلاند، ويعتنقها أقلية في الهند وبنغلادش والصين ونيبال وفيتنام. يمارس المهاجرون من هذه المجموعات، والمتحولون إلى البوذية كذلك تعاليم التيرافادا.

طرأت في العصر الحديث تطوّرات على التيرافادا، تضمنت الحداثة البوذية، وحركة فيباسانا التي أحيت شعيرة التأمل التيرافادية، وتقليد ثاي الغابيّ الذي ركّز مرة أخرى على الرهبانية الغابية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.