تيريزا البرتغالية

انفانتا تيريزا البرتغالية (4 أكتوبر 1178-18 يونيو 1250 ،) ملكة ليون القرينة بزواجها من ألفونسو التاسع ملك ليون حيث كانت تيريزا زوجته الأولى. ولدت تيريزا في قلمرية، وهي ابنة سانشو الأول ملك البرتغال ودولسي من أراغون.

تيريزا البرتغالية
قبر تيريزا البرتغالية في دير لورفاو

ملكة ليون القرينة
فترة الحكم
1191–1195
مرافق yes
معلومات شخصية
الميلاد 4 أكتوبر 1178(1178-10-04)
قلمرية، مملكة البرتغال
الوفاة 18 يونيو 1250 (71 سنة)
دير لورفاو، مملكة البرتغال
مكان الدفن دير لورفاو،  البرتغال
الديانة كاثوليكية
الزوج ألفونسو التاسع ملك ليون
أبناء دولسي من ليون
سانشا، وريثة ليون  
الأب سانشو الأول ملك البرتغال
الأم دولسي من أراغون
إخوة وأخوات
برنغاريا من البرتغال ،  وانفانتا برانكا، ليدى غوادالاخارا  ،  وسانشا، ليدى ألينكوير  ،  ومافالدا البرتغالية ،  وأفونسو الثاني ملك البرتغال ،  وبيدرو كونت أورغل ،  وفرديناند كونت فلاندرز ،  وكونستانس من البرتغال   ،  وريموند من البرتغال  ،  وغيل سانشيز دي البرتغال  ،  ورودريغو سانشيز    
عائلة أسرة بورغندي البرتغالية
الحياة العملية
المهنة راهبة  

لكن في عام 1194 أُعلن زواجها من ألفونسو باطلاً لقرابة العصب، فعادت إلى لورفاو في مملكة البرتغال حيث أسست ديرًا بندكتيًا، وبعد فترة وجيزة تحول إلى دير سسترسني ضم أكثر من 300 راهبة.

في عام 1230، توفي ألفونسو التاسع ولديه العديد من الأبناء من زوجته الثانية برينغيلا القشتالية التي أصبحت لاحقاً ملكة قشتالة، ولكن هذا الزواج الثاني ألغي أيضًا لأن برينغيلا كانت ابنة لابن عمه ألفونسو الثامن ملك قشتالة، إضافة لعدد من الأبناء من عدد من عشيقاته، مما أدى إلى خلاف بين أبناءه حول وراثة العرش، ولكن تدّخُل تيريزا منح عرش ليون لفرديناند الثالث ملك قشتالة الابن البكر لبرينغيلا. وبعد النزاع حول عرش ليون، عادت تيريزا إلى لورفاو، وبعد سنوات من الرهبنة توفيت في الدير في 18 يونيو 1250، بأسباب طبيعية.

في 13 ديسمبر 1705 م، تم تطويبها بموجب مرسوم باباوي من قبل البابا كليمنت الحادي عشر مع شقيقتها سانشا البرتغالية، ويوم عيدهما عند الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في 17 يونيو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.