تيكال

تيكال Tikal (وتهجأ Tik’al في إملاء لغة المايا الحديث) هي آثار مدينة قديمة، ومن المحتمل أن اسمها كان ياش موتال Yax Mutal، وتم اكتشافها في غابة غواتيمالا المطيرة. وقد اكتشفها جامع صمغ يدعى أمبروسيو توت، وأبلغ صحيفة لا غاسيتا الغواتيمالية التي سمت الموقع تيكال. تم نشر التقرير في مجلة أكاديمية العلوم في برلين في عام 1853، وبدأ علماء الآثار وصيادو الكنز بزيارة الموقع. اليوم، فإن السياحة في الموقع تساعد في حماية الغابات المطيرة. وهي إحدى أكبر المواقع الأثرية والمراكز الحضرية في أرض المايا قبل الاكتشاف. وهي تقع في المنطقة الأثرية من حوض بيتين في شمال غواتيمالا. تقع في قسم إل بيتين، الموقع هو جزء من حديقة تيكال الوطنية في غواتيمالا، وفي عام 1979 تم الإعلان عن إدخال المدينة ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

تيكال
موقع اليونيسكو للتراث العالمي
 

الدولة غواتيمالا  
الإحداثيات 17°13′20″N 89°37′25″W  

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

كانت تيكال عاصمة دولة أصبحت واحدة من أقوى ممالك المايا القديمة. تعود العمارة الأثرية في الموقع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، إلا أن تيكال وصلت أوجها خلال الفترة الكلاسيكية، حوالي 200 إلى 900 ميلادي. سيطرت المدينة خلال هذه الفترة على جزء كبير من منطقة المايا سياسيا واقتصاديا وعسكريا، في حين تفاعلت مع جميع أنحاء أمريكا الوسطى مثل مدينة تيوتيهواكان العظيمة في وادي المكسيك البعيد. هناك أدلة على أن تيكال غزاها أهل تيوتيهواكان في القرن الرابع الميلادي. لم تبنى أي معالم رئيسية جديدة في تيكال بعد نهاية العصر الكلاسيكي المتأخر، وكما توجد أدلة على أن قصور النخبة تم حرقها. رافق هذه الأحداث انخفاض تدريجي في عدد السكان، وبلغ التراجع السكاني ذروته بهجر الموقع بحلول نهاية القرن العاشر.

يمكن فهم تيكال بشكل أفضل من أي من المدن الكبيرة في منخفضات أرض المايا، حيث توجد قائمة طويلة عن أفراد السلالة الحاكمة، وتم اكتشاف مقابر العديد من الحكام على هذه القائمة والتحقيق في آثارها ومعابدها وقصورها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.