تيكجدة

تعتبر منطقة تيكجدة، من أشهر مناطق الجزائر السياحية في جبال جرجرة بولاية البويرة وهي بحرف الجمال الإلهي، تحفة خلابة ولوحة عروس ترفل بجمالها الأخاذ.. سالبة عقول السائحين، وملهمة ألباب الزوار.

تيكجدة
تيكجدة شتاءا
معلومات
البلد  الجزائر
ولاية ولاية البويرة
دائرة دائرة بشلول
بلدية الأصنام
موقع جغرافي
موقع 36.4492°N 4.1278°E / 36.4492; 4.1278
تيكجدة

تيكجدة، الحاضر والتاريخ بانوراما إلهية ترفل بجمالها

قد تعلو ب 1700 متر عن مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط وتعانق أشجار الأرز، الفلين، البلوط، الصنوبر الحلبي والصنوبر الأسود الشامخة... وتصاحب النسر الملكي، طير الجبيات، الزردي، الضبع وتداعبك قردة الماغو، وتستمتع ببانوراما إلهية مزجت بين زرقة السماء وبياض الثلج وخرير مياه جبلية عذبة أبت إلا أن تقتل صمت المنطقة الخلابة، قد تشهد كل هذا إذا ما وصلت وجهتك عبر الطريق الوطني رقم 33 التي ستنتهي بك حتما بأعالي منطقة تيكجدة السياحية الساحرة التي تقلب أوراقها بتقلب فصول السنة بتميز طبيعي يوجد الحظيرة الخلابة الخضراء في كبد الجبل الصخري العالي بسلسلة الأطلس التلي.

تقع تيكجدة المحسوبة على المحمية الطبيعية للحظيرة الوطنية لجرجرة، على بعد 20 كلم عن مدينة البويرة، صنفت منذ عام 1935 ضمن الحظائر الوطنية وعام 1998 ضمن التراث العالمي البيئي، تتواجد شمال بلدية الأصنام بدائرة بشلول، تحيط بها عدة قرى كالسماش والتل الأحمر جنوبا، سحاريج شرقا وحيزر غربا، في حين تحدها من الشمال تيزي وزو وسلسلة جبال جرجرة الممتدة على طول 50 كلم من تراب الولاية والمحتضنة لقمة لالا خديجة أعلى قمة بالشمال الجزائري بارتفاع يزيد عن 2308 أمتار، تعتبر مقصد الزوار والسياح من مختلف مناطق العالم، خاصة هواة الرياضات الجبلية خلال فصل الشتاء كالتزحلق على الثلج وتسلق الجبال، بالإضافة إلى هوايات أخرى توفر تيكجدة المناخ الملائم للاستمتاع بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.