ثقافات سكيثية

كانت الثقافات السكيثية -المشار إليها بأسماء عديدة مثل الثقافات السكيثو-سيبيرية أو الحضارة السكيثية أو الأفق السكيثي أو العالم السكيثي أو الامتداد السكيثي- مجموعة من الشعوب المتشابهة تاريخياً والتي ازدهرت على مدى السهب الأوراسي خلال العصر الحديدي منذ القرن التاسع قبل الميلاد حتى القرن الثاني الميلادي. تعرف هذه المنطقة بين الكتّاب الإغريق والرومان باسم سكيثيا

تتميز الثقافات السكيثية بثلاثة مقومات تعرف باسم المثلث السكيثي وهو نماذج متشابهة -حتى لو لم تكن متطابقة- من الأسلحة ولجم الأحصنة والفن السكيثي أما مدى الارتباط بين هذه الشعوب فهو أمر جدلي بين الباحثين. كان شعوب هذه المنطقة ينتمون إلى أصول متنوعة، إذ ضمت المنطقة ليس فقط السكيثيين الذين استمدت المنطقة اسمها منهم، بل العديد من الشعوب الأخرى مثل الكيميريين والماساغيتيين والساكا والسارماتيين وشعوب غابات السهب الغامضة. معظمهم يتحدثون الفرع السكيثي من اللغات الإيرانية، يشار إلى جميع هذه الشعوب أحياناً باسم السكيثيين أو بأسماء مختلفة أخرى مثل السكيثو-سيبيريين أو الشعوب المتنقلة البدائية أو رحّل العصر الحديدي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.