ثنائيات الفلقة الحقيقية

ثنائيات الفلقة الحقيقية أو ذات الفلقتين الحقيقية (الاسم العلمي: Eudicotyledoneae أو Eudicotidae أو Eudicots)، وهي نباتات أحادية العرق (فرع حيوي أو مجموعة مرتبطة تطويريًا) من كاسيات البذور التي كان يُطلق عليها اسم ثنائيات الفلقة الحقيقية (tricolpates) أو غير ماغنولية الفلقة (non-Magnoliid dicots) من قبل مؤلفين سابقين. وقد تم تقديم المصطلحات النباتية في عام 1991 على يد عالم النباتات التطورية جيمس إيه دويل(James A. Doyle) والعالم المتخصص في دراسات النباتات القديمة كارول إل. هوتون (Carol L. Hotton) للتأكيد على التطور والاختلاف اللاحق بين النباتات ثنائية الفلقة الحقيقية (paleobotanist) المعروفة بـ ثنائية الفلقة والنباتات ثنائية الفلقة السابقة والتي تُعد أقل تخصصًا. وقد تمت دراسة العلاقة الوثيقة بين النباتات المزهرة (كاسيات البذور) وحبوب اللقاح ثنائية الفلقة الحقيقية في بداية الأمر في دراسات مورفولوجية خاصة بـ السمات المشتقة المشتركة. وهذه النباتات لها سمة مميزة في حبوب اللقاح، حيث تظهر ثلاثة أخاديد بمحاذاة المحور القطبي. وأكدت الأدلة الجزيئية في وقتٍ لاحق الأساس الجيني للعلاقات التطورية بين كاسيات البذور مع حبوب اللقاح ثنائية الفلقة الحقيقية وسمات النباتات ثنائية الفلقة. إن المصطلح يعني نباتات ثنائية الفلقة الحقيقية حيث إن أغلب النباتات التي تنتمي لها تُعتبر ثنائية الفلقة وتمتلك أيضًا الصفات للنباتات السالف ذكرها. وقد تم في وقتٍ لاحق اعتماد مصطلح "eudicots" على نطاقٍ واسع في علم النباتات لكي يشير إلى واحدةٍ من أكبر مجموعات وحيدة الأصل وهي كاسيات البذور (تحتوي على أكثر من 70 في المائة من أنواع كاسيات البذور)، والمجموعة الأخرى هي مجموعة أحاديات الفلقة. أما المتبقي من أنواع كاسيات البذور يُشار إليها بـكاسيات البذور القاعدية ولكن هذه المصطلحات لم يتم استخدامها على نطاقٍ واسع أو حتى الاعتماد عليهم حيث إنهم لا يرمزون إلى مجموعة أحاديات العرق.

ثنائيات الفلقة الحقيقية
العصر: الكريتاسي المبكر - الحاضر


التصنيف العلمي
المملكة: نبات
القسم: كاسيات البذور
الطائفة: Eudicotyledoneae
الاسم العلمي
eudicots 
الرتب

إن الاسم الآخر للنباتات ثنائيات الفلقة هو تريكولبيت (ثنائيات الفلقة الحقيقية) ويرمز هذا المسمى إلى بِنية حبوب اللقاح التي تأخذ شكل الأخدود. تمتلك أفراد هذه المجموعة حبوب لقاح ثلاثية أو أشكالًا مشتقة منها. تحتوي حبوب اللقاح هذه على ثلاثةٍ أو أكثر من المسام التي تكمن داخل الشقوق التي تُدعى colpi. في المقابل فإن معظم البذريات (وهي عاريات البذور، أحاديات الفلقة وكاسيات البذور) تُنتج حبوب لقاح أحادية، مع مسامٍ واحد يقع في أخدود موجه مختلف ويُسمى هذا بالتلم. يُفضل معظم علماء النباتات مصطلح ثنائية الفلقة الحقيقية "tricolpates" لتفادي الالتباس بينها وبين ذوات الفلقتين، مجموعة النباتات غير أحادية الفلقة (جود وأولمستيد ) (Judd & Olmstead 2004).

إن عددًا كبيرًا من النباتات المألوفة هي ثنائيات الفلقة، وتشمل عدد كبير من النباتات الغذائية الشائعة، خشب الأشجار، ونباتات الزينة. إن معظم نباتات ثنائية الفلقة الشائعة تحتوي على أفرادٍ من فصيلة نبات عباد شمس نبات طرخشقون، نبات أذن الفأر، نبات الملفوف، وأفراد أخرى مثل وعائلته، التفاح نبات الحوذان، الاسفندان ومكاداميا. إن معظم الأشجار المورقة بخطوط عرض-وسطى تنتمي أيضًا إلى نباتات ثنائية الفلقة، مع استثناءات أبرزها المغنوليا وأشجار الخزامي التي تنتمي بدورها إلى مجموعة المغنوليات ونبات الجنكو الذي لا يعد من نباتات كاسيات البذور على الإطلاق.

إن مصطلح ثنائيات الفلقة (جمع) يُستخدم في نظام مجموعة كاسيات البذور حسب التاريخ العرقي من عام 1998 والجزء الثاني من نفس النظام السابق من عام 2003 لتصنيف مجموعة كاسيات البذور. ويتم تطبيقه على مجموعةٍ وحيدة الأصل،مجموعة أحادية الفلق التي تضم معظم الفلق السابق ذكرهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.