ثورة دائمة

الثورة الدائمة هي الاستراتيجية التي تدعو إلى وجود طبقة ثورية تسعى وراء المصالح الخاصة بها دون تنازلات أو تحالفات مع الشرائح المجتمعية المناقضة لها. صيغ مصطلح الثورة الدائمة، على اعتباره مصطلحًا ضمن النظرية الماركسية، للمرة الأولى من قبل كارل ماركس وفريدريك إنجلز في عام 1850 تقريبًا على أقل تقدير، لكنه استُخدم منذ ذلك الوقت للإشارة إلى مفاهيم مختلفة من قبل منظرين مختلفين، يبرز من بينهم ليون تروتسكي.

جزء من سلسلة عن
الثورات
السياسة

الثورة الدائمة لدى تروتسكي هي تأويل لإمكانية حدوث الثورات الاشتراكية ضمن مجتمعات لم تترسخ فيها الرأسمالية المتطورة. تقول نظرية تروتسكي أيضًا إن الطبقة البرجوازية في الدول الرأسمالية ذات التقدم المتأخر غير قادرة على تطوير قوى إنتاجية بشكل يتيح تحقيق نوع من الرأسمالية المتطورة يتكفل بالتطوير الكامل لطبقة بروليتارية صناعية؛ وإن البروليتاريا تستطيع –ومن ثم يجب عليها- أن تستولي على السلطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فتقود تحالفًا بينها وبين طبقة الفلاحين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.