ثورة فبراير

ثورة فبراير (بالروسية: Февральская революция)‏ عام 1917 كانت الأولى من اثنتين من الثورات في روسيا في عام 1917. بدات في 8 مارس وانتهت في 12 من نفس الشهر وكانت أول نتيجة لها إلغاء نظام القيصر نيقولا الثاني وإلغاء الامبراطورية الروسية ومعها حكم عائلة رومانوف. حلت الحكومة الروسية المؤقتة بقيادة الأمير غيورغي لفوف الغير شيوعية محل القيصر. بعد الضجة التي حدثت أيام تموز/يوليو، خلف لفوف ألكسندر كيرينسكي. الحكومة المؤقتة كانت عبارة عن تحالف بين الليبراليين والاشتراكيين الذين ارادوا ان تفتعل الإصلاح السياسي، وخلق جمعية تأسيسية تنفيذية منتخبة ديمقراطيا.

ثورة فبراير
جزء من الثورة الروسية (1917)
 
معلومات عامة
التاريخ من 8 مارس إلى 12 مارس 1917
البلد الإمبراطورية الروسية  
الموقع سانت بيترسبرغ ب الإمبراطورية الروسية (حاليا  روسيا)
النتيجة إلغاء القيصرية وإنشاء الحكومة الروسية المؤقتة وتنافسها مع مجلس السوفيات على الحكم.
المتحاربون
 الإمبراطورية الروسية الثوريون اللاسوفياتيون
القادة
القيصر نيكولاي الثاني عدة قادة ألكسندر كيرينسكي وآخرون
الخسائر
القتلى 1443  

هذه الثورة على ما يبدو خرجت من تلقاء نفسها، من دون أي قيادة حقيقية أو تخطيط رسمية. التوترات التي حدثت خلال فترة طويلة فجرت ثورة، ومدينة بتروغراد (سان بطرسبرغ قبل الحرب العالمية الأولى) أصبحت بؤرة النشاط.

أعقب ثورة فبراير في العام نفسه ثورة أكتوبر، وذلك بقيادة البلاشفة في روسيا وتغيير البنية الاجتماعية، ومهدت الطريق لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. شكلت التورثان تغييرا في تركيبة البلد: أطاحت أولا بالقيصر، وثانيا اسست لشكل جديد للحكومة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.