ثيازيد

الثيازيد هي إحدى الجزيئات التي تستخدم كمدرات للبول ، تستخدم غالبا لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوذمات (مثل تلك التي تحدث بسبب أمراض القلب والكبد والكلى).

أدوية الثيازيد وأشباه الثيازيد تقلل نسبة الوفيات والإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية، وفشل القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم يتمتع ثيازيد وشبيه الثيازيد بنفس الخصائص ويستهدفان نفس المكان في الجسم لكنهما يختلفان في التركيب الكيميائي، فالثيازيد من مشتقات سلفوناميد أما شبيه الثيازيد لا ينتمي إلى مشتقات سَلفوناميد ولذلك فإن شبيه الثيازيد هو البديل المناسب للمرضى الذين يعانون حساسية اتجاه مركبات سَلفوناميد. هذا النوع من الأدوية تم تطويره من قبل (شركة ميرك وشركاه) (Merck and Co) عام 1950 .وكان أول ثيازيد تم تصنيعه هو كلوروثيازيد وتم تسويقه تحت اسم داي يريل سنة 1958. في معظم البلدان تعد أدوية الثيازيد هي الأدوية الأقل تكلفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. أول ثيازيد تم تصنيعه هو كلوروثيازيد (لا يستخدم الآن في العلاج؛ لأن الجهاز الهضمي لا يمتصه بشكل جيد)، الدواء الأكثر استخداماً الآن هو هيدروكلوروثيازيد. أما الأمثلة على شبيه ثيازايد فمنها مِيتُولازُون، وكلُورتاليدُون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.