ثينيس (عاصمة)

ثينيس أو تجينو باللغة المصرية القديمة عاصمة السلالات الأولى لمصر القديمة. لم يتم اكتشاف ثينيس، حتى الآن، لكن موثقًا بشكل جيد من قبل الكتاب القدماء، بما في ذلك المؤرخ الكلاسيكي مانيثو، الذي يستشهد به كمركز للكونفدرالية، وهو كونفدرالي قبلي كان زعيمه مينيس (أو نارمر) ، مصر موحدة وكان أول فرعون. بدأ تانيس انحدارًا حادًا في الأهمية من سلالة ديناستي الثالثة، عندما تم نقل العاصمة إلى ممفيس التي اعتقدت أنها أول عاصمة حقيقية ومستقرة بعد توحيد مصر القديمة من قبل مينيس، وهذا على الرغم من قوة المدينة الجنوبية ثينيس وملوكها . موقعها على حدود الأسر المتناحرة

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يونيو 2018)
ثينيس (عاصمة)
تاريخ التأسيس 4000 ق.م 
تقسيم إداري
البلد مصر  
إحداثيات 26°20′00″N 31°54′00″E  

بسبب تراثها القديم، ظلت ثينيس مركزًا دينيًا مهمًا، يضم قبر ومومياء الإله الإقليمي. في علم الكونيات الديني المصري القديم، كما رأينا (على سبيل المثال) في كتاب الموتى، لعبت ثينيس دورا كمكان أسطوري في الجنة.

لى الرغم من أن الموقع الدقيق لثينيس غير معروف، إلا أن الإجماع المصري الرئيسي يضعه على مقربة من أبيدوس القديمة و جرجا الحديثة

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.