جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم (بالإنجليزية: FIFA World Player of the Year)‏ هي جائزة يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، واستمرت مابين عامي 1991 و2009. وتتضمن هذه الجائزة أفضل لاعب وأفضل لاعبة، ويتم التصويت من قبل مدربي المنتخبات وقائدي المنتخبات، وللتصويت نظام خاص، حيث لدى كل مدرب ثلاثة أصوات، وهو يقيم اللاعب، حيث اللاعب الأول يأخذ خمسة نقاط والثاني ثلاثة نقاط والثالث نقطة واحدة، وبدأ جائزة الرجال في سنة 1991 أما جائزة النساء فبدأت في سنة 2001.

جائزة أفضل لاعب في العالم
التاريخ 1991–2009
البلد  سويسرا
مقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم  
آخر فائز 🇯🇴مصطفى رافت
الأكثر فوزا زين الدين زيدان
رونالدو
(3 جوائز)
أول جائزة 1991
آخر جائزة 2009
العدد الممنوح 19
الموقع الرسمي جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

تواجه طريقة اختيار أفضل لاعب في العالم العديد من الانتقادات، حيث جميع اللاعبين الفائزين في الجائزة يلعبون في أوروبا، وتم ترشيح لاعبين من ثلاثة قارات (أوروبا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا) ولكن جميعهم كانوا يلعبون في أوروبا، وتم اقتراح ترشيح عدد من اللاعبين من الدوريات في أمريكا الجنوبية (مثل البرازيل والأرجنتين والمكسيك)، وفاز لاعبوا الدوري الإسباني في الجائزة منذ سنة 2001 وحتى سنة 2006.

في عام 2010 تم الإتفاق على إيقاف الجائزة ودمجها مع جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا فقط ولكن في التها الجديدة تحت مسمّى "The Best" (الأفضل) فيما ستعود الكرة الذهبية للمجلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.