جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان

أسست الجمعية العامة للأمم المتحدة التابعة للأمم المتحدة جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان resolution 2217 عام 1966. وتهدف الجائزة إلى تكريم وتمييز الأشخاص والمنظمات الذين قدموا إسهامات بارزة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان المصرح عنها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من الوثائق الدولية الصادرة عن الوثائق الدولية لحقوق الإنسان.

منحت الجائزة للمرة الأولى عام 1968، ثم أصبحت تمنح مرة كل خمس سنوات منذ ذلك الحين. تقام احتفالية توزيع الجائزة في 10 كانون الأول (ديسمبر)، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة كيوم حقوق الإنسان. يتم اختيار مستحقي الجائزة بواسطة لجنة مكونة من رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ولجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولجنة أحوال المرأة واللجنة الفرعية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان. الجائزة رمزية وهي عبارة عن لوحة معدنية تحمل ختم الأمم المتحدة وتصميماً فنياً، ومحفور عليها بعض الأقوال الملائمة. وهي على النقيض من جائزة نوبل لا تمنح الفائزين جوائز نقدية، على الرغم من أنهم يشتركون مع الفائزين بجائزة نوبل للسلام بهدف مشترك.

يتطلع مكتب اللجنة العليا لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الترشيحات للحصول على لجائزة عام 2013. إذ ترسل الترشيحات من مصادر مختلفة حتى 5 تموز 2013: "الدول الأعضاء، المنظمات غير الحكومية وغيرها من المصادر المناسبة"

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.