جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة

جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عبارة عن أحد الجوائز التي تمنحها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية التي تعتبر أكاديمية فخرية وليست أكاديمية تعليمية ومقرها في كاليفورنيا في الولايات المتحدة لتكريم الممثلات اللاتي قدمن أداء متميز في الأفلام . تتم الترشيحات عن هذه الفئة من قبل أعضاء الأكاديمية الممثلين ذكورا وإناثا، في حين أن الفائزين يتم اختيارهم من قبل جميع أعضاء الأكاديمية .

جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة
البلد الولايات المتحدة  
مقدمة من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة  
أول جائزة 1936 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

لم يفز بالجائزة أكثر من مرة غير ممثلتين اثنين فقط وهما شيلي وينترز (بالإنجليزية: Shelley Winters) وقد فازت بالجائزة مرتين في الأعوام 1959 و 1965 وديان ويست (بالإنجليزية: Dianne Wiest) وقد فازت بالجائزة مرتين في الأعوام 1986 و 1994.

أكثر ممثلة حصلت على عدد من الترشيحات هي ثيلما ريتر (بالإنجليزية: Thelma Ritter) وقد حصلت على ستّة ترشيحات ولكنها لم تفز بالجائزة في أية مرة، وتحمل ثيلما ريتر أيضا الرقم القياسي لأكثر عدد ترشيحات في سنوات متتالية (أربع سنوات متتالية من 1950-1953) وتليها الممثلة غلين كلوز (بالإنجليزية: Glenn Close) وقد حصلت على ثلاثة ترشيحات في سنوات متتالية (من 1982-1984).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.