جائزة القدس (إسرائيل)

جائزة القدس (بالعبرية: פרס ירושלים) جائزة أدبية إسرائيلية دولية تمنحها بلدية القدس، أعلن عنها أول مرة عام 1963. اسمها الرسمي هو جائزة القدس لحرية الفرد في المجتمع (بالإنجليزية: The Jerusalem Prize for the Freedom of the Individual in Society).

جائزة القدس
البلد  إسرائيل
سميت باسم القدس  
مقدمة من بلدية القدس  
المكان إسرائيل  
أول جائزة 1963

تُمنح الجائزة لكتاب وكاتبات تتطرق إنتاجاتهم الأدبية إلى حرية الفرد في المجتمع ويتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم يتبدل أعضاؤها في كل دورة. تتكون الجائزة من مبلغ رمزي بقيمة 10,000$، ويتم توزيعها من ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي الذي ينظم مرة كل سنتين في مدينة القدس، ويشارك فيه كتاب وناشرون ومحررون من حول العالم. ينتمي الحاصلون على الجائزة إلى جنسيات مختلفة وتتنوع اهتماماتهم الفكرية والأدبية. بعض الكتاب الذين مُنحوا الجائزة حازوا على جائزة نوبل للأدب، من بينهم: الفيلسوف البريطاني بيرتنارد راسل (1963)، والشاعر المكسيكي أوكتافيو باز (1977)، والكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا (1995). مُنحت الجائزة إلى كاتبتان وهما الفيلسوفة الفرنسية سيمون دي بوفوار (1974) والناقدة الأمريكية سوزان سونتاغ (2001).

في السنوات الأخيرة، تعرّض بعض الكتاب الحاصلين على الجائزة إلى ضغوطات وحملات طالبتهم برفض استلام الجائزة ومقاطعتها لأسباب سياسية. من بين هؤلاء الكتاب الروائي الياباني هاروكي موراكامي الذي استلمها عام 2009، والروائي البريطاني ايان ماك ايوان (2011)، وقد رد الأخير على هذه النداءات بأنه يفضل البحث عن "طرق تتيح تجاوز الانقسامات السياسية عبر استغلال قدرة النص الأدبي وخصوصا الروائي في النفوذ إلى أذهان الآخرين“. آخر الحاصلين على الجائزة هو الروائي النرويجي كارل أوفه كناوسغارد (2017).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.