جائزة بلزان

تمنح مؤسسة جائزة بلزان الدولية سنويًا أربع جوائز مالية لأشخاص أو منظمات كانت لها إسهامات مميزة في مجالات النشاط الإنساني، والعلوم الطبيعية، والثقافة، إلى جانب المساعي الرامية إلى إحلال السلام والتآخي بين البشر.

جائزة بلزان
البلد سويسرا  
أول جائزة 1961 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

تصل قيمة جائزة بلزان إلى 750 ألف فرنك سويسري (أي ما يعادل 700 ألف يورو أو 790 ألف دولار)، وتحدد أسماء الفائزين في جميع المجالات لجنة واحدة تتكون من 20 عضوًا ينتمون إلى جمعيات علمية مرموقة في أوروبا، وتختار المؤسسة سنويًا المجالات التي سوف تُمنح فيها الجائزة في العام التالي وتحدد قيمتها المالية، وتُعلن هذه القرارات في مايو، بينما تُعلن أسماء الفائزين في سبتمبر من العام التالي. وقد رُفعت قيمة الجائزة منذ سنة 2001 إلى مليون فرنك سويسري للجائزة الواحدة، بشرط أن يُستغل نصف المبلغ المالي في مشاريع يشترك فيها باحثون شباب.

أسس المؤسسة وساهم بأصولها الإيطالي أوجينيو بلزان (1874 ـ 1953)، الذي كان أحد مالكي جريدة كوريري ديلا سيرا، وكان قد استثمر أمواله في سويسرا، وهجر إيطاليا سنة 1933 احتجاجًا على النظام الفاشي. وبعد وفاته ورثته ابنته أنجيلا لينا بلزان (1892 ـ 1956)، التي كانت آنذاك تعاني من مرض عضال، فتركت وصية تحدد نظام المؤسسة، التي صار لها منذ ذلك الحين مقران، أحدهما في ميلانو، ويختص بإدارة الجائزة، والآخر في زيورخ، ويختص بإدارة أموال الجائزة.

مُنحت الجائزة في دورتها الأولى سنة 1961 لمؤسسة نوبل، وكانت قيمتها مليون فرنك سويسري، ثم مر 16 عامًا بعد سنة 1962 قبل أن يبدأ منح الجائزة مرة أخرى، وكانت قيمتها في هذه المرة نصف مليون فرنك سويسري، مُنحت للأم تريزا.

يقام حفل منح الجائزة بالتبادل بين مدينتي برن السويسرية وأكاديميا دي لينتشي (بالإيطالية: Accademia dei Lincei) في روما، وقد حصل بعض حائزي الجائزة لاحقًا على جوائز نوبل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.