جائزة رايت ليفيلهوود

جائزة رايت ليفيلهوود (بالإنجليزية: Right Livelihood Award)‏ هي جائزة دولية "لتكريم ودعم أولئك الذين يقدمون إجابات عملية ونموذجية على التحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجهنا اليوم." تأسست الجائزة في عام 1980 من قبل فاعل الخير الألماني السويدي جاكوب فون يكسكول، وتقدم سنويًا في أوائل ديسمبر. تقرر لجنة تحكيم دولية، بدعوة من أعضاء مجلس إدارة جائزة رايت ليفيلهوود الخمسة المنتظمين، الجوائز في مجالات مثل حماية البيئة، وحقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، والصحة، والتعليم، والسلام. تقسم أموال الجائزة بين الفائزين، وعادة ما يكون عددهم أربعة، ويبلغ مقدارها 200,000 يورو. في كثير من الأحيان يحصل أحد الفائزين الأربعة على جائزة فخرية، مما يعني أن الثلاثة الآخرين يتشاركون في أموال الجائزة.

جائزة رايت ليفيلهوود
منحت لـ للحلول العملية والنموذجية للتحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجه العالم اليوم
البلد  السويد
مقدمة من مؤسسة جائزة رايت ليفيلهوود
أول جائزة 1980
الموقع الرسمي rightlivelihoodaward.org

على الرغم من الترويج لها باعتبارها "جائزة نوبل البديلة"، فهي ليست جائزة نوبل (أي جائزة أنشأها ألفريد نوبل). ليس لديها أي روابط تنظيمية على الإطلاق للمؤسسات المنظمة لجائزة نوبل أو مؤسسة نوبل، على عكس جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية، التي لا تعتبر من الناحية الفنية جائزة نوبل ولكن تديرها مؤسسة نوبل.

ومع ذلك، فإن جائزة رايت ليفيلهوود ترتبط أحيانًا بجوائز نوبل. رتبت لجنة جائزة رايت ليفيلهوود لتسليم الجوائز في مبنى البرلمان السويدي قبل يوم واحد من منح جوائز نوبل وجائزة العلوم الاقتصادية في ستوكهولم. ومع ذلك، تُفهم جوائز رايت ليفيلهوود على أنها نقد لجوائز نوبل التقليدية. جاء إنشاء الجائزة في أعقاب محاولة فاشلة لجعل مؤسسة نوبل تنشئ جوائز جديدة في مجالات حماية البيئة والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان. منحت الجائزة لمجموعة متنوعة من الأشخاص والمنظمات، بما في ذلك وانجاري ماثاي، أستريد ليندغرين، بيانكا جاغر، مردخاي فعنونو، ليوبولد كوهر [الإنجليزية]، أرنا مير خميس [الإنجليزية]، فيليتسيا لانغر، بترا كيلي، منظمة البقاء الدولية [الإنجليزية]، إيمي جودمان، كاثرين هاملين [الإنجليزية]، جمعية ميموريال، إدوارد سنودن، دانيال إلسبيرغ، وغريتا تونبرج.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.