جائزة سيسيل بي دوميل (غولدن غلوب)

جائزة سيسيل بي دوميل (بالإنجليزية: Cecil B. DeMille Award)‏، هيّ إحدى فِئات جوائز غولدن غلوب الفخريَّة التي تُمنح من قِبَل رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية لأصحاب المُساهمات البارزة في صناعة الترفيه أمام الكاميرا وخلفها.

جائزة سيسيل بي دوميل
(Cecil B. DeMille Award)
منحت لـ المُساهمات البارزة في المجال الترفيهي
البلد  الولايات المتحدة
سميت باسم سيسيل ديميل  
مقدمة من رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية
أول جائزة 21 فبراير, 1952
الموقع الرسمي GoldenGlobes.org

تمَّ تقديم الجائزة لِأول مرة في 21 فبراير, 1952 بِحفل جوائز غولدن غلوب السنوي التاسع. وقد سُميت بهذا الاسم تكريماً لأول من ترشح لها وفاز وهو المُخرج والمُنتج القدير سيسيل بي دوميل (1881-1959), الذي يُعّد من أعظم صُناع السينما الصامتة والسينما الناطقة وقد عاصر كِلا الحقبتان.

يتم اختيار المُرشحون من قِبل إدارة مجلس رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية, وقد مُنِحت هذه الجائزة كل سنة من عام 1952 حتى الآن بإستثناء عام 1976 وعام 2008 بسبب إضراب نقابة الكتاب الأمريكية 2007.

أول امرأة حصلت على هذه الجائزة هيّ الممثلة جودي غارلند في عام 1962 حينما كان عُمرها 39 سنة مِما يجعلها أصغر مَن حاز على هذه الجائزة على الإطلاق. بينما أكبر من حاز عليها هو صمويل غولدوين في عام 1973 وكان عُمره عندئذٍ 90 عاماً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.