جائزة موناكو الكبرى

جائزة موناكو الكبرى ((بالفرنسية: Grand Prix de Monaco)‏) هو حدث لسباق سيارات الفئة الأولى (فورمولا واحد) يقام على حلبة إمارة موناكو في نهاية الأسبوع الأخير من شهر مايو سنويا منذ عام 1929، ويعتبر على نطاق واسع واحدا من أهم السباقات المرموقة في العالم، ومن الشائع عن سباق حلبة موناكو "بأنه مكان ساحر وراق بشكل إستثنائي".

جائزة موناكو الكبرى
حلبة موناكو
معلومات السباق
عدد المرات عقد 77
عقدت لأول مرة 1929
الأكثر فوزا (السائقين) آيرتون سينا (6)
الأكثر فوزا (الفرق) ماكلارين (15)
طول الحلبة 3.337 كم (2.074 ميل)
طول السباق 260.286 كم (161.734 ميل)
اللفات 78
السباق الأخير (2019)
المركز الأول
المنصه
أسرع لفة

يقام السباق على مسار ضيق متباين الارتفاعات في شوارع موناكو والعديد من المنعطفات الضيقة وبالإضافة لذلك وجود منطقة النفق، مما يجعله أحد أكثر المسارات الصعبة في بطولة الفورمولا واحد. وعلى الرغم من انخفاض متوسط السرعة إلا انها تعد مكانًا خطيرًا للسباق وفي الغالب تتواجد سيارة الأمان خلال السباق. وهو سباق الجائزة الكبرى الوحيد الذي لا يتقيد بشرط الحد الأدنى لمسافة السباق (305 كيلومترًا) الذي وضعه الاتحاد الدولي للسيارات. كان سباق موناكو جزءًا من بطولة أوروبا ما قبل الحرب العالمية الثانية وأدرج في بطولة العالم الأولى للسائقين في عام 1950. حمل اسم سباق الجائزة الكبرى الأوروبي في مناسبتين 1955 و 1963 عندما كان هذا اللقب يتداول فخريًا كل عام بين السباقات الأوروبية.

كان غراهام هيل معروفًا باسم "السيد موناكو" بسبب انتصاراته الخمسة في موناكو في الستينيات. وفاز آيرتون سينا بالسباق أكثر من أي سائق آخر، بواقع ستة انتصارات منها خمسة سباقات على التوالي بين عامي 1989 و 1993.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.