جاذبية (فيلم)

جاذبية (بالإنجليزية: Gravity)‏ هو فيلم إثارة ودراما أمريكي بريطاني ثلاثي الأبعاد من إخراج ألفونسو كوارون، الذي قام بتأليفه مع ابنه جوناس كوارون. الفيلم من بطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني.

جاذبية
Gravity
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
28 أغسطس 2013
(مهرجان البندقية)
4 أكتوبر 2014
(الولايات المتحدة)
9 أكتوبر 2013
(مصر)
17 أكتوبر 2013
(لبنان والإمارات)
8 نوفمبر 2013
(المملكة المتحدة)
مدة العرض
90 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
مواقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
ألفونسو كوارون
جوناس كوارون
السيناريو
البطولة
الديكور
أندي نيكلسون
التصوير
الموسيقى
ستيفن برايس
التركيب
ألفونسو كوارون
مارك سناغر
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • وارنر برذرز
  • Heyday Films (en)
المنتج
ألفونسو كوارون
ديفيد هيمان
التوزيع
الميزانية
100 مليون دولار
الإيرادات
716,392,705 مليون دولار

في الفيلم، المهندسة الطبية راين ستون ترسل في أول مهمة مكوك فضاء لها برفقة رائد فضاء مخضرم مات كاوسكي، الذي يقود مهمته الأخيرة. خلال المشي في الفضاء، يرتطم حطام قمر صناعي بالمكوك ويدمره تقريباً، تاركاً الاثنين في الفضاء مع كمية محدودة من الهواء. يتوجب على الاثنين العمل للنجاة، دون وسائل اتصال بالأرض.

افتتح الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي في أغسطس 2013، وحظي بردود فعل إيجابية جداً. المخرج جيمس كاميرون وصفه "أفضل فيلم فضاء على الإطلاق". صدر الفيلم في الولايات المتحدة وكندا في 4 أكتوبر 2013، وفي 9 أكتوبر في مصر وفي 17 أكتوبر في لبنان والإمارات.

فاز الفيلم بسبع جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانين، وهو صاحب الحصة الأكبر من جوائز الأوسكار. وفاز الفيلم أيضًا بست جوائز بافتا منها أفضل مخرج، كما فاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج بالإضافة إلى سبع جوائز اختيار النقاد للأفلام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.