جامعة الفارابي الوطنية

جامعة الفارابي الوطنية ((بالقازاقية: Әл Фараби атындағы Қазақ Ұлттық Университеті, Äl Farabï atındağı Qazaq Ulttıq Unïversïteti)‏, (بالروسية: Казахский национальный университет имени аль-Фараби)‏) وتعرف أيضاً باسم KazGU هي جامعة تقع في مدينة ألماتي في كازاخستان. سميت الجامعة على اسم أبو نصر محمد الفارابي، وهي الجامعة الأساسية في البلاد وأكبرها.

جامعة الفارابي الوطنية
Әл-Фараби атындағы Қазақ Ұлттық Университеті
 

معلومات
التأسيس 1934
النوع جامعة حكومية
الموقع الجغرافي
المدينة ألماتي
البلد  كازاخستان
سميت باسم سيرجي كيروف ،  والفارابي  
الإدارة
العميد موتانوف غالمخير موتانوفيتش
إحصاءات
عدد الطلاب 20000  
عدد الموظفين 2000  
عضوية رابطة الجامعات الأوروبية  
متفرقات
الموقع www.kaznu.kz

تعتبر جامعة الفارابي أقدم جامعة كلاسيكية في جمهورية كازاخستان، تأسست بموجب المرسوم الصادر عن اللجنة الإقليمية الكازاخية بتاريخ 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 1933. بعد عام من إعلان استقلال كازاخستان عام 1990 تغيّر اسمها إلى جامعة الفارابي الكازاخية. عام 2001، صنفتها الحكومية كجامعة وطنية. يدرس في جامعة الفارابي حوالي 20000 طالب، منهم طلاب الدراسات العليا، كما يعمل فيها حوالي 2500 موظف منهم 400 دكتور وبروفيسور في العلوم وما يزيد عن 800 مرشح من أساتذة العلوم الزملاء. تعتمد الجامعة النظام المركزي شأنها شأن الجامعات الأخرى التي تأسست ضمن حكم الاتحاد السوفيتي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.