جامعة بيردو

جامعة بيردو (بالإنجليزية: Purdue University)‏ هي جامعة تقع في مدينة لافاييت الغربية، في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة. تُعد جامعة بيردو الرائدة في منظومة بيردو المكونة من ست أحرام جامعية. تأسست الجامعة في 6 مايو، عام 1869 فور انتفاع الجمعية العامة لولاية إنديانا من قانون موريل -قانون يسمح بتأسيس جامعات الأرض الممنوحة، مما سهل لها امتلاك الأراضي المُتبرع بها لتأسيس الجامعة. تبرع رجل الأعمال جون بيردو من مدينة لافاييت، بالأموال اللازمة لبناء كليات العلوم والتكنولوجيا والزراعة؛ شريطة أن تسمى الجامعة باسمه. بدأت أولى المحاضرات في الجامعة في 16 سبتمبر/أيلول 1874، وألقاها ستة أساتذة بحضور 39 طالبًا.

جامعة بيردو
 

معلومات
المؤسس جون بيردو   
التأسيس 1869 
الموقع الجغرافي
إحداثيات 40°25′26″N 86°55′44″W  
الرمز البريدي 47907-2040 
البلد الولايات المتحدة  
إحصاءات
عدد الطلاب 40090  
عضوية أورسيد   
الموقع الموقع الرسمي 

بلغت التبرعات المالية لبناء الجامعة 200.000 دولار؛ إذ تبرع رجل الأعمال السخي جون بيردو ب 150.000ألف دولار، وتبرعت مقاطعة تيبيكانوي -مقاطعة تقع شمال غرب ولاية إنديانا، بمبلغ مالي قدره 50.000 ألف دولار. بالإضافة إلى ذلك، تبرع سكان مدينة لافاييت ب 150 أكْر (فدان) دعمًا لمشروع بناء الجامعة. وفي عام 1869، تقرر بناء الجامعة بالقرب من مدينة لافاييت، وتم تحديد اسم الجامعة باسم جامعة بيردو - على اسم المُتبرع الأساسي لإنشائها. كانت تقدم كليات الحرم الجامعي الواقع بمدينة لافاييت الغربية أكثر من مائتي تخصص للطلاب الجامعيين، وأكثر من 70 برنامج ماجستير ودكتوراة، بالإضافة إلى منح شهادات التخصص في مجالي الصيدلة، والطب البيطري. كان لدى جامعة بيردو 18 فريقا رياضيا مشتركا بين الكليات، وأكثر من 850 مُنظمة طُلابية. وفي الوقت الحاضر، فإن جامعة بيردو عضو في "مؤتمر الجامعات العشر الكبرى"، كما تُعد الجامعة إحدى المؤسسات البحثية المَرْمُوقة عالميًا.

جدير بالذكر أن عدد الملتحقين بجامعة بيردو من الطلاب هو الثاني بالنسبة لجامعات ولاية إنديانا، كما تأتي في المرتبة الرابعة على مستوى جامعات الولايات المتحدة من حيث عدد الطلاب الدوليين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.