جامعة روما سابينزا

جامعة لا سابينزا (بالإيطالية:Roma Sapienza) وتسمى أيضًا جامعة روما هي أكبر جامعة في أوروبا وأقدم جامعة في مدينة روما، تأسست عام 1303، بلغ عدد طلابها عام 2006 حوالي 147,000 طالب وطالبة، وهي من الجامعات الأعضاء بشبكة سانتاندير.

جامعة روما سابينزا
 

معلومات
المؤسس بونيفاس الثامن  
التأسيس 1303 
الموقع الجغرافي
إحداثيات 41°54′12″N 12°30′57″E  
المدينة أريكتشيا ،  وماليندي ،  وبراتشيانو ،  وبوينس آيرس ،  وتشيستيرنا دي لاتينا ،  وتشيفيتافيكيا ،  وكاسينو ،  وكوليفيرو ،  وفروزينوني ،  وجيتا ،  وغويدونيا مونتيشيليو ،  ونيتونو ،  وإسيرنيا ،  ولاتينا ،  وبوميتسيا ،  ورييتي ،  وتيراتشينا ،  وفيتيربو  
البلد إيطاليا  
سميت باسم حكمة  
إحصاءات
عدد الطلاب 100155 (2018) 
عدد الموظفين 8502 (2018) 
عضوية ميديتيرا 
أورسيد 
رابطة الجامعات الأوروبية  
الموقع الموقع الرسمي 

وفقا للتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية الصادرة عن معهد التعليم العالي في جامعة جياو تونغ شنغهاي (Shanghai Jiao Tong University)، صنّفت جامعة سابينزا روما في المركز من بين أول ثلاثين جامعة أوروبية الكبرى. وحازت في 2010 على المرتبة 190 وفقاً للتصنيف كيو إس (QS World University Rankings). في عام 2013، صنف مركز الجامعات العالمية جامعة روما سابينزا في المرتبة 62 على مستوى العالم العالم والأولى على مستوى إيطاليا وذلك في تقريرها السنوي لتصنيف الجامعات العالميّة. وفي عام 2011 في مرتبة 101، وتعتبر جامعة لا سابينزا أفضل جامعة في إيطاليا إلى جانب جامعة بولونيا وجامعة بادوفا وهذه الجامعات الثلاثة تحتل أفضل 3 جامعات في إيطاليا.

يتم التدريس في الجامعة العديد من المواد الدراسية منها الزراعة والفن والعلوم والهندسة والاقتصاد والقانون والرياضيات والطب والصيدلة وتدريب المهندسين والطب البيطري.

العديد من خريجين والاساتذة الذين عملوا في الجامعة حصلوا على جوائز نوبل وعلمية وأدبية مرموقة مختلفة مختلفة منهم دانيال بوفه الحائز على جائزة نوبل في الطب، إنريكو فيرمي الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء، إميليو سيغري الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء، إميليو سيغري، والطبيبة ماريا مونتيسوري، والمهندس المعماري بيترو بيلوسكي، والمخرج السينمائي برناردو برتولوتشي، ورئيس جمهورية إيطاليا الثاني عشر سيرجيو ماتاريلا والمسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.