جامعة كامبريدج

جامعة كامبرج أو جامعة كامبريدج (بالإنجليزية: University of Cambridge)‏ هي ثاني أقدم جامعة على مستوى العالم الناطق بالإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد، وإحدى الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية. تقع الجامعة في مدينة كامبريدج بالمملكة المتحدة. احتلّت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف QS لعام 2010 متجاوزة هارفارد الأميركية لأول مرة منذ 7 سنوات. تعتبر من أكثر الجامعات تميزًا في العالم. تأسست عام 1209. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات وعضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية ودائما ما يراوح ترتيبيها ما بين المركزين الأول والثاني بالتناوب مع جامعة أوكسفورد العريقة. وتعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (أبريل 2019)
جامعة كامبريدج
University of Cambridge


الأسماء السابقة كلية كامبريدج
معلومات
التأسيس 1209
النوع جامعة عامة
لغات التدريس الإنجليزية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 52°12′19″N 0°07′02″E  
المدينة كامبريدج
الرمز البريدي CB2 1TN 
البلد  المملكة المتحدة
إحصاءات
الأساتذة 5,999
عدد العمال العلميون 3,142
عدد الطلاب 18,448(2012)
عضوية مجموعة رسل
أورسيد 
التحالف الدولي لجامعات البحث  
طلاب الدراسات العليا 12,077
متفرقات
ألوان  
الموقع www.cam.ac.uk

حصلت الجامعة على 89 جائزة نوبل، وذلك أكثر من أيّ جامعة أخرى في العالم. خرّجت الجامعة بعضا من أهم العلماء في القرون الماضية من بينهم: إسحاق نيوتن (نظرية الجاذبية)، تشارلز داروين (نظرية التطور)، ويليام هارفي، ديراك، جوزيف طومسون (مكتشف الإلكترون)، إرنست رذرفورد، جيمز ماكسويل، جيمس واطسون وفرنسيس كريك (تركيب الحمض النووي)، آلان تورنغ، جاكوب برونوفسكي وغيرهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.