جامع قلج علي باشا

جامع قلج علي باشا (باللغة العثمانية: قلج على باشا) (بالتركية: Kılıç Ali Paşa Camii)‏ هو جامع يقع في حي "طوبخانة" (بالتركية: Tophane)‏ بمديرية بك أوغلي (بالتركية: Beyoğlu)‏ بمحافظة إسطنبول، بتركيا. وسُميَ على اسم القبطان البحري العثماني: قلج علي باشا قائد القوات البحرية العثمانية.

جامع قليج علي باشا
جامع قليج علي باشا

إحداثيات 41°01′35″N 28°58′51″E  
معلومات عامة
القرية أو المدينة إسطنبول
الدولة تركيا
الاسم نسبة إلى علج علي باشا  
سنة التأسيس 1578 
تاريخ بدء البناء 1580م
النمط المعماري عثماني
المهندس المعماري معمار سنان  
ويكيميديا كومنز جامع قلج علي باشا

يقع الجامع ضمن مجمع كبير (بالتركية: كليَّة) اسمه مجمع قلج علي باشا (بالتركية: Kılıç Ali Paşa Külliyesi)‏ يضم مسجد وأبنية أخرى صممها وأنشأها المهندس المعماري العثماني الأشهر: معمار سنان فيما بين عامي 1580م و 1587م، وكان عمره وقتها في التسعينيات من عمره. تم بناء المسجد نفسه بين عامي 1578م-1580م بخلاف أبنية المجمع الأخرى.

يتألف المجمع (الكلية) من: مسجد، و مدرسة، وحمام، ومقبرة، ونافورة ماء للوضوء. تم بناء المجمع بناءً على أوامر القبطان باشا (بالتركية: Kapudan-i Derya)‏ (قائد البحرية العثمانية) قلج علي باشا. طُلب من الباشا بناء المجمع والجامع على البحر لكونه القبطان العثماني الرئيسي، فبنى المسجد على الأرض المستصلحة من البحر.

كان المجمع في الأصل يقع على الساحل ولكن منذ أن تم دفن البحر الواقع أمامه مرة أخرى بعد إتمام البناء، أصبح المجمع محاطًا الآن بمبانٍ أخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.