جان بابتست ساي

جان باتيست ساي (Jean Baptiste Say)، هو مفكر وعالم اقتصاد ولد في ليون في 5 يناير 1767 وتوفي في باريس 14 نوفمبر 1832. يعتبر ساي من أبرز أنصار المذهب الحر في القرن التاسع عشر، ومن الذين تميزت أفكارهم بالتحديد والتحليل العميق للظواهر الاقتصادية، وكان متفائلا في آراءه على عكس أنصار هذا المذهب في إنكلترا، من أمثال مالتوس، وريكاردو، وجون ستيوارت ميل، وقد تأثر ساي بأفكار آدم سميث، وهو الذي نقل تعاليمه إلى فرنسا، وهو من أوائل الاقتصاديين الذين بحثوا في القضايا الاقتصادية على ضوء التطورات التي جاءت بها الثورة الصناعية.

جان بابتست ساي
(بالفرنسية: Jean-Baptiste Say)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 5 يناير 1767(1767-01-05)
ليون
الوفاة 15 نوفمبر 1832 (65 سنة)
باريس
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
مواطنة فرنسا  
عضو في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم  
الحياة العملية
المهنة اقتصادي ،  وكاتب ،  وصناعي   ،  وصحفي ،  ومترجم  
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل اقتصاد  
موظف في كوليج دو فرانس  

وكان من الذين نادوا بضرورة الفصل بين المنظم والرأسمالي، وتناولت شروحاته ونظرياته ماهية القانون الاقتصادي، وأثبت وجود علاقة ثابتة ومستمرة بين الظواهر الاقتصادية، وهو القائل بقانون المنافذ أو قانون تصريف المنتجات الذي يتلخص في أن المنتجات تستبدل بمنتجات وان النقود ما هي إلا وسيلة وواسطة.

كما أعتبر الخدمات تمثل ثروة كالأموال المادية، وهو بهذا قضى على الأفكار السابقة التي لم تعتمد الخدمات أو الأموال غير المادية من مكونات الثروة.

يلخص ساي قانونه في علم الاقتصاد في عبارة (إن العرض يخلق الطلب الخاص به).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.