جان بول سارتر

جان-بول شارل ايمارد سارتر (بالفرنسية: Jean-Paul Sartre)‏ (21 يونيو 1905 باريس - 15 أبريل 1980 باريس) هو فيلسوف وروائي وكاتب مسرحي كاتب سيناريو وناقد أدبي وناشط سياسي فرنسي. بدأ حياته العملية أستاذاً. درس الفلسفة في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. حين احتلت ألمانيا النازية فرنسا، إنخرط سارتر في صفوف المقاومة الفرنسية السرية. عرف سارتر واشتهر لكونه كاتب غزير الإنتاج، ولأعماله الأدبية وفلسفته المسماة بالوجودية، ويأتي في المقام الثاني التحاقه السياسي باليسار المتطرف.

جان بول سارتر
(بالفرنسية: Jean-Paul Sartre)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالفرنسية: Jean-Paul Charles Aymard Sartre)‏ 
الميلاد 21 يونيو 1905
باريس (فرنسا)
الوفاة 15 ابريل 1980 (74 عاما)
باريس (فرنسا)
سبب الوفاة وذمة  
مكان الدفن مقبرة مونبارناس  
الإقامة باريس
ميدون
لا روشيل
لو هافر (1931–1936)
لاون (1936–1937) 
الجنسية فرنسي
الاسم المستعار سارتر
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
مشكلة صحية عمى
رؤية وحيدة العين   
الزوجة سيمون دى بوفوار
الشريك سيمون دي بوفوار  
الحياة العملية
الاسم الأدبي سارتر
النوع الرواية والمسرح والفلسفة
المواضيع فلسفة  
الحركة الأدبية الوجودية
المدرسة الأم مدرسة هنري الرابع
مدرسة الأساتذة العليا
كور هاتمير 
مدرسة لويس الكبير الثانوية
جامعة باريس  
المهنة فيلسوف وروائي وكاتب مسرحي كاتب سيناريو وناقد أدبي وناشط سياسي فرنسي
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية
مجال العمل فلسفة  
موظف في مدرسة كوندروسيه  
أعمال بارزة L'Être et le Néant

L'existentialisme est un humanisme

Critique de la raison dialectique
تأثر بـ ديكارت، روسو، كانت، هيجل، فورييه، فيرباش، كيركجارد، ماركس، دوستويفسكي، إدموند هوسل، كارل ياسبرس، مارتن هايدغر، سيلين، دوس باسوس، كوجيف، سيمون دي بوفوار، ميرلو بونتي، البير كامو.
أثر في سيمون دي بوفوار، ميرلو بونتي، فرانز فانون، رونالد لينج، اريس ميردوش، اندريه جورز، آلان باديو، فريدريك جيمسون,البير كامو، كنزابورو، دوريس ليسينغ، ويليام بوروز، إيمانويل ليفيناس، كلاوديو توجنوناتو.
التيار وجودية ،  وإلحاد ،  وظاهراتية ،  وفلسفة فرنسية ،  وماركسية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب ثورة التحرير الجزائرية ،  والحرب العالمية الثانية  
الجوائز
نوبل للادب 1964 وقد رفضها
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

كان سارتر رفيق دائم للفيلسوفة والأديبة سيمون دي بوفوار، التي أطلق عليها أعدائها السياسيون "السارترية الكبيرة". برغم أن فلسفتهم قريبة إلا أنه لا يجب الخلط بينهما. لقد تأثر الكاتبان ببعضهما البعض.

أعمال سارتر الأدبية هي أعمال غنية بالموضوعات والنصوص الفلسفية بأحجام غير متساوية مثل الوجود والعدم (1943)، والكتاب المختصر الوجودية مذهب إنساني (1945) أو نقد العقل الجدلي (1960)، وأيضا النصوص الأدبية في مجموعة القصص القصيرة مثل الحائط، أو رواياته مثل الغثيان (1938)، والثلاثية طرق الحرية (1945).

كتب سارتر أيضا في المسرح مثل الذباب (1943) والغرفة المغلقة (1944) والعاهرة الفاضلة (1946) والشيطان والله الصالح (1951) ومساجين ألتونا (1959) وكانت هذه الأعمال جزءا كبيرا من إنتاجه الأدبي. في فترة متأخرة من عمره في عام 1964 تحديدا، أصدر سارتر كتابا يتناول السنوات الإحدى عشر الأولى من عمره بعنوان الكلمات بالإضافة إلى دراسة كبيرة على جوستاف فلوبير في كتاب بعنوان أحمق العائلة (1971-1972). لقد أصدر أيضا دراسات عن سير العديد من الكتاب مثل تينتوريتو ومالارميه وشارل بودلير وجان جينيه. كان سارتر يرفض دائما التكريم بسبب عنده وإخلاصه لنفسه ولأفكاره ومن الجدير بالذكر أنه رفض استلام جائزة نوبل في الأدب ولكنه قبل فقط لقب دكتور honoris causa من جامعة أورشليم عام 1976 [بحاجة لمصدر].

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.