جان دارك

جان دارك (بالفرنسية: Jeanne d'Arc) الملقبة بعذراء أورليان (بالفرنسية: La Pucelle d'Orléans)، ولدت لعائلة من الفلاحين في الوسط الشرقي من فرنسا عام 1412، وتوفيت في 30 مايو 1431، وتُعدّ بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ادّعت جان دارك الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي إلى عدة انتصارات مهمّة خلال حرب المئة عام، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج شارل السابع ملكاً على البلاد. قُبض عليها بعد ذلك وأُرسلت إلى الإنجليز مقابل المال، وحوكمت بتهمة "العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقاً بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً.

جان دارك
رسم للقدِّيسة جان دارك يعود لِقُرابة عام 1485، نظرًا لأنَّ الرسم الأصلي لها تُلف واندثر منذ زمنٍ بعيد
عذراء أورليان
الولادة 6 يناير، حوالي سنة 1412
دومريمي، دوقيَّة بار، مملكة فرنسا
الوفاة 30 مايو 1431 (حوالي 19 عامًا)
روان، النورماندي (الخاضعة للحُكم الإنجليزي)
مبجل(ة) في الكنيسة الكاثوليكيَّة الرومانيَّة
الكنيسة الأنجليكانيَّة
التطويب 18 أبريل 1909م، كاتدرائيَّة نوتردام الباريسيَّة، على يد البابا بيوس العاشر
تاريخ الذكرى 30 مايو
شفيع(ة) فرنسا ، الشهداء، الأسرى، العسكريون، الأشخاص موضع السُخرية بسبب تقواهم، الجنود، النساء اللواتي خدمن في فرقة الطوارئ الخاصَّة في البحريَّة الأمريكيَّة (WAVES)، وفيلق النساء المُسلَّح الأمريكي
تاريخ الحرم 16 مايو 1920م، كاتدرائيَّة القديس بطرس، روما،  على يد البابا بندكت الخامس عشر

أذن البابا كاليستوس الثالث بعد خمس وعشرين سنة من إعدامها بإعادة النظر في محاكمتها من قِبل لجنة مختصة، التي قضت ببراءتها من التهم التي وُجّهت إليها وأعلنتها بناءً على ذلك شهيدة. تم تطويب جان دارك عام 1909، أعقب ذلك إعلانها قديسة عام 1920. جان دارك هي إحدى القديسين الشفعاء لفرنسا إلى جانب القديس مارتين، ولويس التاسع، وغيرهم. ادّعت جان دارك بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم شارل السابع واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. بعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار أورليان، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة، تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى أدّت في نهاية المطاف إلى تتويج شارل السابع في ريمس.

أنشأ الكتاب والسينيمائيون والملحنون العديد من الأعمال عن جان دارك منذ وفاتها باعتبارها إحدى أكثر الشخصيات شعبيةً، وما زالت تظهر في السينما، والمسرح، والتلفزيون، وألعاب الفيديو إلى يومنا هذا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.