جان دوق بيري

جان من بيري أو جان العظيم (الفرنسية:Jean le Magnifique؛ 30 نوفمبر 1430 - 15 يونيو 1416)؛ دوق بيري وأوفرن وكونت بواتييه ومونتبنسير، هو الابن الثالث لـ جان الثاني ملك فرنسا وبون من لوكسمبورغ، وأخوته شارل الخامس ملك فرنسا ولويس الأول دوق أنجو وفيليب الجريء دوق بورغندي، وأيضا شغل جان كوصي على ابن أخيه قاصر شارل السادس ملك فرنسا في 1380 بجانب أخوته وخال الملك دوق بوربون حتى 1388، ثم عاد كوصي بجانب شقيقه دوق بورغندي كأوصياء في 1392 بعد ظهور بوادر جنون الملك شارل السادس والذي استمر معه حتى وفاته، واستمر الدوقان في الحكم حتى 1402، عندما استولى الملك في آحدى اللحظات وضوحه على السلطة وأعطائها لاحقاً لشقيقه لويس، دوق أورليان.

دوق بيري
جان دوق بيري
(بالفرنسية: Jean Ier de Berry)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 30 نوفمبر 1340  
فانسن  
الوفاة 15 يونيو 1416 (75 سنة)  
باريس  
مكان الدفن كاتدرائية بورج  
مواطنة فرنسا  
اللقب دوق بيري
الزوجة جوان من أرمانياك
جوان الثانية، كونتيسة أوفرن
أبناء جان، كونت مونتبنسير
بون، كونتيسة كارلات، وكونتيسة سافوي القرينة
ماري، دوقة أوفرن، وكونتيسة أرتوا ودوقة بوربون القرينة
الأب جان الثاني ملك فرنسا  
الأم بون من بوهيميا  
إخوة وأخوات
ماري من فالوا، دوقة بار  ،  وجوان من فرنسا ،  وإيزابيل، كونتيسة فيرتوس  ،  وفيليب الجريء ،  ولويس الأول دوق أنجو ،  وشارل الخامس ملك فرنسا  
عائلة فالوا  
الحياة العملية
المهنة جامع تحف   

لعب جان دور صانع السلام بين الفصائل المتحاربة خلال الحرب الأهلية بين آل بورغندي وآل أرمانياك، وأيضا حث الملك وأبنائه على عدم المشاركة في معركة أجينكور في 1415، بعد أن تذكر مصير والده الذي أُخذ أسيراً إلى إنجلترا بعد معركة بواتييه قبل 59 عاماً، توفي بعد أشهر قليلة من المعركة في 16 يونيو 1416.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.