جان فرانسوا ليوتار

جان فرانسوا ليوتار (بالفرنسية: Jean-François Lyotard)‏ (10 أغسطس 1924 إلى 21 أبريل 1998) فيلسوف وعالم إجتماع ومنظر أدبي فرنسي . اشتهر بأنه أول من أدخل مصطلح ما بعد الحداثة إلى الفلسفة والعلوم الاجتماعية وعبر عنها في اواخر سبعينيات القرن العشرين، كما حلل صدمة ما بعد الحداثة على الوضع الإنساني. وساهم مع كل من جاك دريدا وفرانسوا تشالي وجيل دولوز في تأسيس المعهد العالمي للفلسفة.
إسهامه الرئيسي في الفلسفة هو نقده للحداثة وكتابته عن سقوط الآيدولوجيات الكبرى التي يسميها السرديات الكبرى، ومن خلالها ينتقد فكرة التنوير نفسه ؛ لأن كل هذه الآيدولجيات من نتاج التنوير وكلها كان لها هدف واحد هو التحرر وتحقيق سعادة الإنسان ولكن يرى ليوتار أنها سقطت وفشلت فشلاً ذريعاً، ويدعوا للخروج من هذه الحداثة التي أدت للهولوكوست، وهيروشيما وناجازاكي.
توجه لجان فرانسوا ليوتار انتقادات ترتكز على انه متشائم جداً بخصوص الحداثة ولا ينظر إلى للجزء الفارغ من الكوب، مثل كل المفكرين ذوي الخلفية الماركسية الذين انتقدوا التنوير والحداثة خاصة رواد النظرية النقدية ومدرسة فرانكفورت، فإذا كانت الآيدولوجيا الشيوعية قد سقطت فالديمقراطية الليبرالية لم تسقط ويرى كثيرون انها الآن أقوى مما كانت عليه ولا يزال لديها الكثير لتقدمه لصالح أهداف التنوير.

جان فرانسوا ليوتار
(بالفرنسية: Jean-François Lyotard)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 10 أغسطس 1924(1924-08-10)
فرساي
الوفاة 21 أبريل 1998 (73 سنة)
باريس
سبب الوفاة ابيضاض الدم  
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
مواطنة فرنسا  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس
المهنة فيلسوف ،  وفقيه لغة  ،  وكاتب ،  ولغوي ،  وفيلسوف نظرية المعرفة  ،  وعالم اجتماع ،  ومُنظر أدبي  ،  وأستاذ جامعي ،  وناقد أدبي  
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل فلسفة الجمال ،  وتحليل نفسي ،  وأخلاقيات ،  وسياسة  
موظف في جامعة إيموري ،  وجامعة باريس ،  وجامعة كاليفورنيا، إرفاين  
تأثر بـ مارتن هايدغر  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.