جان كريتيان

جوزيف جاك جان كريتيان (بالإنجليزية: Joseph Jacques Jean Chrétien)، رئيس وزراء كندا ومتحصل على وسام الاستحقاق من مستشار الملكة الكندي (ولد في 11 يناير 1934)، سياسي كندي شغل منصب رئيس الوزراء العشرين لكندا من 1993 إلى 2003.

رئيس وزراء كندا
جان كريتيان
Jean Chrétien
كريتيان عام 2008

رئيس وزراء كندا 20
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالفرنسية: Joseph Jacques Jean Chrétien)‏ 
الميلاد 11 يناير 1934
شاوينيغان, كيبك,  كندا
مواطنة كندا  
الزوجة ألين كريتيان  
أبناء ميشيل كريتيان 
فرانس ألين ديسماريس 
هوبير كريتيان   
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  ومحامي ،  ودبلوماسي ،  وكاتب سير ذاتية  
الحزب الحزب الليبرالي الكندي  
اللغات الفرنسية ،  والإنجليزية  
الجوائز
 ميدالية اليوبيل الألماسي للملكة إليزلبيث الثانية 
الدكتوراه الفخرية من جامعة أوتاوا   
 شريك وسام كندا    
 ميدالية اليوبيل الذهبي للملكة إليزابيث الثانية 
 نيشان الاستحقاق   
 ميدالية اليوبيل الفضي للملكة إليزابيث الثانية 
 وسام الصداقة الروسي  
الدكتوراة الفخرية من جامعة لافال    
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

ولد كريتيان ونشأ في شاوينيغان، كيبيك، وهو خريج من جامعة لافال للحقوق. انتُخب لأول مرة لمجلس العموم الكندي في عام 1963. شغل مناصب وزارية مختلفة في عهد رئيس الوزراء بيير ترودو، وأبرزها وزيرًا لوزارة العدل ووزيرًا لوزارة المالية ووزيرًا للشؤون الهندية والتنمية الشمالية. كما شغل منصب النائب الثاني لرئيس وزراء كندا، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في فترة حكومة جون تورنر. أصبح رئيسًا للحزب الليبرالي الكندي في عام 1990، وعمل كرئيس للمعارضة قبل أن يقود الحزب إلى حكومة الأغلبية في الانتخابات الفيدرالية عام 1993. أعيد انتخابه باختيار الأغلبية مرة أخرى في عامي 1997 و2000.

عارض كريتيان بشدة حركة سيادة كيبيك وأيد ثنائية اللغة الرسمية والتعددية الثقافية. وحقق فوزًا ضئيلًا كرئيس للمعسكر الفيدرالي في استفتاء كيبيك عام 1995، ما دفعه ليكون رائدًا في قانون الوضوح لتجنب الغموض في أسئلة الاستفتاء المستقبلية. كما طور قانون العدالة الجنائية للشباب في البرلمان. وحقق فوزًا ضئيلًا كرئيس للمعسكر الفيدرالي في استفتاء كيبيك عام 1995، ما دفعه ليكون رائدًا في قانون الوضوح لتجنب الغموض في أسئلة الاستفتاء المستقبلية. على الرغم من شعبيته وشعبية الحزب الليبرالي الذي أدى إلى نجاحه في الثلاث الانتخابات الفيدرالية المتتالية، إلا أنه أصبح عرضة لخلافات سياسية مختلفة في السنوات الأخيرة بسبب وظيفته كرئيس للوزراء واتُهم بتصرفه بسلوك غير لائق في فضيحة الكفالة، رغم نفيه المستمر بارتكاب أي مخالفة. كما انخرط في صراع طويل داخل الحزب الليبرالي ضد منافسه السياسي بول مارتن. استقال من منصب رئيس الوزراء في ديسمبر 2003، وترك الحياة العامة تمامًا من أجل قضاء المزيد من الوقت مع أحفاده. يحتل كريتيان في استطلاعات الرأي العام أولى المراتب رفقة العلماء والمشاهير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.