جاود كريم

جاود كريم (بالبنغالية: জাওয়েদ করিম)‏ أحد مؤسسي موقع مشاركة الفيديو الشهير يوتيوب، وصاحب أول فيديو على يوتيوب وهو من أصول بنغالية ولد في سنة 1979 بألمانيا الشرقية لينتقل إلى ألمانيا الغربية بعد سنة، انهى دراسته الثانوية والتحق بإحدى جامعات إلينوي لكنه أسقط دراسته الجامعية مبكرًا ليعمل لدى شركة (باي بال) PayPal لكنه أكمل دراسته عن بعد ليحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب سنة 2004.

جاود كريم
(بالبنغالية: জাওয়)‏ 
جاود كريم عام 2008

معلومات شخصية
الميلاد 28 أكتوبر 1979
مرسبورغ،  ألمانيا الشرقية
الإقامة بالو ألتو، كاليفورنيا  
الجنسية البنغالية
الأمريكية
الألمانية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إلينوي في إربانا-شامبين
جامعة ستانفورد  
المهنة عالم حاسوب ،  ورائد أعمال ،  وطالب ،  ويوتيوبر ،  ومنتج تلفزيوني  
موظف في جوجل  
أعمال بارزة يوتيوب  
الثروة 140 مليون دولار
المواقع
الموقع www.jawed.com

من خلال عمله في شركة (باي بال) التقى بزميليه تشاد هيرلي وستيف تشين وقد أسس الثلاثة فيما بعد موقع (يوتيوب) في سنة 2005 بعد ذلك التحق بجامعة ستانفورد ليكمل دراساته العليا.

عندما اشترت شركة جوجل موقع يوتيوب كان يملك 137,443 سهمًا من أسهم الموقع وقد دفع له مقابل هذه الأسهم مبلغ 64.6 مليون دولار بينما حصل شريكاه على 326 مليون دولار لكل منهما.

في أكتوبر 2006 ألقى محاضرة في جامعة إلينوي عن تطور موقع يوتيوب من الفكرة إلى الموقع العالمي الشهير ذو النجاح الباهر وفي محاضرته هذه ذكر موقع ويكيبيديا وكيف أنه كان قد طرح مقالة عن طائرة الرئيس الأمريكي في سنة 2002 على هذا الموقع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.