جاوه (الأردن)

مدينة جاوه، تكتب أحياناً جاوا، هي موقع أثري يعود إلى العصر البرونزي المبكر، ويقع في بادية الشام وتحديدا شمال شرق الأردن، في محافظة المفرق شرق بلدة دير القن ب8كم وتبعد عن مركز المحافظة 95 كم تقريباً وتطل على وادي راجل والذي يعتبر من أهم الأودية في المنطقة، وتميز المنطقة بكثرة انتشار الحجارة البازلتية في الموقع على أثر البراكين التي قامت في المنطقة خلال العصور الجيولوجية، وقلة الأمطار السنوية مما قد يعني الجفاف وذلك بسبب الطبيعية المناخية لصحاري. يقع في المدينة\الموقع أقدم سد في العالم وهو سد جاوا وأقدم نظام حصاد مائي في العالم.

جاوه
بوابة المدينة (رسم افتراضي)
اسم بديل جاوا
الموقع المفرق, الأردن
إحداثيات 32°20′06″N 37°00′12″E  
النوع تجمع سكني وزراعي
الارتفاع 1035 متر عن سطح البحر
التاريخ
الباني حضارة غير معروفة
بُني 3000-4000 ق.م.
هُجِر العصر البرونزي المتأخر
الفترات التاريخية العصر الحجري الحديث
ملاحظات على الموقع
تواريخ الحفريات 1950-إلى الآن (متعدد)

يٌعرف الموقع بأنه كان سابق لاختراع الكتابة، لذا لا توجد معلومات عن لغة السكان. في المقابل، يعتبر المكان من أوائل المستوطنات البشرية وظهر به أول طرق استخدام للسدود كسد جاوا ونقل المياه بالقناوات. وعلى الرغم من غياب الكتابة، إلا أن الموقع يحوي منحوتات بدائية ونقوشاً صوريًّة عن الحيوانات البرية، كالفهد والأيائل،

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.